العراق: تحرير حي "الجولان" أخر معقل لداعش في الفلوجة

أعلن الفريق قائد عمليات تحرير مدينة الفلوجة العراقية عبد الوهاب الساعدي اليوم الأحد تحرير حي الجولان أخر معاقل تنظيم داعش الارهابي في المدينة  مؤكدا انتهاء المعركة عسكريا.

وقال الساعدي في بيان " إن المعركة انتهت عسكريا في مدينة الفلوجة بتحرير حي الجولان شمالي المدينة "مضيفا ان "قواته قتلت 1800 إرهابي خلال عمليات تحرير مدينة الفلوجة".

وكانت القوات العراقية بدأت في 23 ماي  الماضي عملية عسكرية لتحرير مدينة الفلوجة (50 كلم) التي تعتبر من معاقل تنظيم داعش الإرهابي شارك فيها الحشد العشائري من أهالي المدينة  حيث تمكنت من تحرير البلدات والقرى المحيطة للفلوجة ثم استمرت بتضييق الخناق عليها حتى تمكنت الأسبوع  الماضي من تحرير مركزها وإحيائها الجنوبية والشرقية.

وذكرت قيادة عمليات الفلوجة في بيان لها اليوم أن القوات الأمنية تمكنت من قتل أكثر من 25 عنصرا من تنظيم "داعش"بينهم قادة بارزون في التنظيم خلال عمليات تحرير منطقة حي الجولان وسط مدينة الفلوجة.
وأضاف البيان أن القوات الامنية اقتحمت هذه المنطقة وسط قصف عنيف للمدفعية الجيش والطيران الحربي والتي تعد آخر معاقل التنظيم داخل مدينة الفلوجة  موضحا أن القوات الأمنية استولت أثناء اقتحامها للمنطقة على أسلحة متنوعة  فيما واصلت فرقة معالجة المتفجرات عمليات تفكيك شبكة الطرق المفخخة والمباني الحكومية ومنازل المدنيين .

كما سيطرت القوات الأمنية على جسر العمارات السكنية وشمال منطقة الجولان بالفلوجة بالكامل .
وكانت القوات العراقية  اعلنت امس  السبت  أنها احتجزت حوالي 20 الف شخص من النازحين الذين فروا من المعارك بينها وبين إرهابيي تنظيم "داعش" في الفلوجة (غرب بغداد)  وذلك بهدف التحقق مما اذا كان بينهم إرهابيون يحاولون الفرار وسط هؤلاء المدنيين.

وكان عشرات آلاف المدنيين فروا من الفلوجة مع تقدم القوات الحكومية لاستعادة المدينة من قبضة التنظيم الإرهابي. ولدى خروجهم من المدينة تعرض قسم من هؤلاء للاحتجاز على ايدي القوات الحكومية والميليشيات التابعة لها.

العالم, الشرق الأوسط