الصندوق الوطني للتعاون الفلاحي يشرع في تعويض الفلاحين... و الخسائر الناجمة عن تساقط البرد فاقت 220 مليون دينار

شرع الصندوق الوطني للتعاون الفلاحي CNMA بتعويض الفلاحين الذين لحقت بمزروعاتهم خسائر سواء بسبب التقلبات الجوية مثل تساقط البرد أو الحرائق.

و أفاد المدير العام للصندوق الوطني للتعاون الفلاحي ، شريف بن حبيلس ، انه تم احصاء عدد من الخسائر الفلاحية  بولايات شرق البلاد خاصة مست المساحات المزروعة بالحبوب.

و اوضح ذات المسئول أنّ الصندوق شرع في حصر الخسائر التي لحقت بالمحاصبل الفلاحية و التي قدرت مبدئيا بين 220 و 230 دينار جزائري .

و اضاف انّه يتم حاليا الانتهاء من دراسة ملفات الفلاحين المتضررين مؤكدا ان البعض منهم شرع في استلام تعويضاتهم.

و بحسب السيد بن حبيلس فانّ  الصندوق الوطني للتعاون الفلاحي سيطرح منتوجا جديدا يتمثل في التامين ضد الجفاف و هذا بعد موجة الجفاف التي مست عدة مناطق زراعة الحبوب ما سيساعد الفلاحين على تحمل الخاسائر الناجمة عن هذه الظاهرة الطبيعية.

و اشترط المدير العام للصندوق الوطني للتعاون الفلاحي، شريف بن حبيلس، أن يساهم جميع الفاعلين في شعبة الحبوب و كذا السلطات العمومية لانجاح هذه العملية لانّ الصندوق لا يستطيع تحمذل العبء المالي الذي ينجم عن خسائر الجفاف و الذي قد يصل الى مليارات الدينارات على حد قوله.

خسارة 30% من المساحة المزروعة بسبب الجفاف

من جهة أخرى ، سجلت حملة زرع الحبوب لعام 2016 خسارة حوالي مليون هكتار مزروعة بسبب عجز في الري خلال فصل الشتاء الماضي, حسبما علمته واج لدى المدير العام للمعهد التقني للزراعات الكبرى, عمر زغوان.

واوضح المسؤول أن "قلة التساقط تسببت في ضياع وخسارة أكثر من ثلث المساحة التي جرت عليها عمليات البذر, وعليه فإن الانتاج الذي سيتم حصاده سيمثل ثلثي هذه المساحة فقط والمقدرة ب 3ر3 مليون هكتار".

وزيادة على ذلك, فإن الصقيع (المتشكل في درجات حرارة تحت الصفر) الذي تمت ملاحظته  بداية مايو الماضي في كل من تيارت, تيسمسيلت والشلف, فاقم الوضع حيث "انفجرت النباتات المزروعة بشكل كامل".

ونتيجة لذلك, فإن حجم الحصاد لهذا الموسم الذي ينتهي في أوت المقبل لن يختلف كثيرا عن ذلك المسجل في موسم 2015 أي حوالي 40 مليون قنطار.  وأثر الجفاف الذي يلقي بظلاله على الفلاحة منذ ثلاث سنوات بشكل سلبي على حصاد هذا الموسم بفعل تبعية زارعة الحبوب للتساقط الامطار.

غير ان كميات الامطار المتساقطة في ففري  الماضي مكنت من إنقاذ الحملة حسب المسؤول الذي صرح قائلا "لم يفقد الفلاحون الامل بل قام بعضهم بحملة بذر ثانية في  جانفي بعد حملة أولى في نوفمبر".

وسمحت عودة التساقط في فبفري ومارس بالحصول على حبوب ذات نوعية جيدة عكس الحملة السابقة التي سجلت قلة في التساقط في نهايتها وهو ما أثر سلبا على نوعية الحبوب وبالتالي مردودية الزراعة.

من جهة, سجلت حملة 2016 ارتفاعا إلى 4ر2 مليون قنطار ( مقابل 1ر2 مليون قنطار في 2015) من كميات البذور المطابقة التي تم توزيعها على الفلاحين وهو ما ساعد على التقليل من أضرار قلة التساقط.

المصدر : الاذاعة الجزائرية / واج

 

اقتصاد, فلاحة