نسبة المشاهدة التلفزيونية: 61 % لفائدة القنوات الجزائرية و39 % للقنوات الأجنبية

سجلت القنوات التلفزيونية الجزائرية العمومية والخاصة نسبة مشاهدة تقدر ب61 % مقابل مشاهدة بنسبة 39 % لفائدة القنوات الأجنبية حسب دراسة لمعدلات المشاهدة التلفزيونية أجرتها مؤسسة IMMAR خلال الأسبوع الأول من شهر رمضان أي من 3 إلى 9 من الشهر الكريم.
 وتمثل نسبة مشاهدة القنوات الجزائرية 61 % منها 48 % لفائدة القنوات الخاصة وعددها يفوق 15 قناة و12 % للقنوات التابعة للمؤسسة الوطنية للتلفزيون الجزائري.

 أما قنوات مجمع "أم بي سي" فتحتل المرتبة الثالثة متبوعة بقنوات أخرى ناطقة باللغة العربية (14 %) وقنوات أخرى ناطقة باللغة الفرنسية (11 %).
 وتتمثل السواتل المستعملة من قبل الجزائريين لالتقاط القنوات في كل من نايلسات (80 %) و أسترا (26 %) وعرب سات (8 %) وهوتبورد (7 %).
 وفيما يتعلق بالبرامج التلفزيونية التي سجلت ذروة من حيث المشاهدة من قبل الجزائريين خلال نفس الفترة أي من 3 إلى 9 رمضان فتحتل الكاميرا الخفية والمسلسلات الهزلية المراتب الأولى.
 و على الصعيد التقني أشارت الدراسة إلى أن 99 % من الجزائريين يتوفرون على الأقل على جهاز تلفزيون واحد في منازلهم و92 % منهم على الأقل يتوفرون على جهاز استقبال تلفزيوني رقمي و29 % منهم على الأقل يتوفرون على جهاز استقبال تلفزيوني رقمي مزود بمفكك الشفرة و23 % منهم يتوفرون على جهاز استقبال تلفزيوني مزود بالانترنت.

 كما أشارت الدراسة إلى أن 56 % من الجزائريين يتوفرون على جهاز كمبيوتر و54 % يستعملون الانترنت.
 وأجريت الدراسة على عينة مكونة من 2.480 شخص (51 % رجال و49 % نساء) تتعدى أعمارهم 15 سنة موزعين على الوسطين الحضري (81 %) والريفي (19 %).

 

 

مجتمع