جنوب السودان: تجدد الاشتباكات في جوبا ومجلس الأمن يطالب بوقف الاقتتال فورا

تجدد إطلاق النار مرة أخرى في جوبا عاصمة جنوب السودان الاثنين مما أثار مخاوف إزاء تصاعد العنف بين القوات الموالية للرئيس سالفا كير وتلك الموالية للنائب الأول للرئيس ريك مشار وفقا لتقارير الإعلام.

 ولقى ما لا يقل عن 272 شخصا مصرعهم منذ اندلاع المعارك الخميس الماضي، بينما طلب مجلس الأمن الدولي من الدول المجاورة لجنوب السودان، إثر اجتماعه الطارئ الذي عقد فجر اليوم المساعدة في وقف القتال الدائر في هذا البلد، ودعا كلا من رئيس جنوب السودان سلفا كير ميارديت، ونائبه ريك مشار إلى وضع حد للاشتباكات والمواجهات في بلدهما، وكذلك زيادة مساهمتها في قوات حفظ السلام الدولية.

وقال الأمين العام للأمم بان كي مون في بيان له "أشعر بإحباط شديد جراء استئناف القتال رغم التعهدات التي قدمها قادة جنوب السودان"، وتابع "هذا العنف الذي لا معنى له، غير مقبول وقد يقوض التقدم الذي أحرز حتى الآن في عملية السلام".

وفي بيان صدر بإجماع أعضائه الخمسة عشر، أكد مجلس الأمن أنه "يدين بأشد العبارات" المعارك الدائرة منذ الخميس، مطالبا الرئيس سلفا كير وخصمه رياك مشار بـ «القيام بكل ما بوسعهما للسيطرة على قوات كل منهما، وإنهاء المعارك بصورة عاجلة"، كما عبر عن "صدمة وغضب بشكل خاص" بسبب الهجمات على مواقع الأمم المتحدة .

حذر البيان طرفي النزاع من أن استهداف المدنيين وموظفي الأمم المتحدة ومنشآتها يمكن أن يشكل جرائم حرب، داعيا إلى محاسبة المرتكبين ومهددا بفرض عقوبات.

وأكد المجلس أنه "يعتزم تعزيز بعثة الأمم المتحدة في جنوب السودان ...كي تتمكن من درء العنف والتصدي له بشكل أفضل وطلب من دول المنطقة "الاستعداد للمساهمة بجنود إضافيين في قوات الأمم المتحدة عند الحاجة.

حيث أفاد مسؤول أممي بمقتل جندي صيني من قوة الأمم المتحدة لحفظ السلام إثر الهجمات الأخيرة.

وقالت متحدثة باسم بعثة الأمم المتحدة في جنوب السودان (يونميس) إن جنديين آخرين من القوة أصيبا بجروح خطيرة، إذ تعرضت مجمعات الأمم المتحدة في جوبا لإطلاق نار من أسلحة صغيرة وثقيلة.

  من جهتها دعا الرئيس السوداني عمر البشير طرفي الأزمة في جنوب السودان إلى "ضبط النفس" " وتغليب مصلحة شعب جنوب السودان من أجل استقرار المنطقة وعدم "فتح ثغرة للإرهاب "وذلك في اتصالين هاتفين بكل من رئيس دولة جنوب السودان ونائبه الأول رياك مشار.

 

المصدر: الإذاعة الجزائرية

العالم, افريقيا