الرئيس التركي يقول إن حكومته تتابع مهامها بعد محاولة انقلاب عسكري

 قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان صباح اليوم السبت  أن الحكومة تتابع مهامها وإنه يدير السلطة  بعدما شهدت البلاد محاولة انقلاب خلال  الليل.

 وفي ثاني خطاب يلقيه في مطار أتاتورك بمدينة اسطنبول في أقل من ساعتين   قال الرئيس إن "القوات المسلحة لم ولن تحكم تركيا".

 وقد استسلم جنود كانوا على الجسر  الذي يربط بين أجزاء مدينة اسطنبول الآسيوية  والأوروبية على مضيق البوسفور  للشرطة  حسبما أفادت وسائل إعلام  تركية.

 وقد قامت قوات الدرك التركية "الجندرمة" بإغلاق  الجسرين على المضيق بعدما  تواردت أنباء عن تنفيذ محاولة انقلاب  ليلة الجمعة.

 وفي خطابه الأول  تعهد أردوغان بإتمام العملية ضد مدبري الانقلاب  للحفاظ  على الجيش "نظيفا".

 في غضون ذلك اعلن وزير العدل التركي اليوم عن ارتفاع عدد المعتقلين في المحاولة الانقلابية إلى 1563 .

 وذكرت تقارير اعلامية انه ما يزال بالإمكان سماع إطلاق أعيرة نارية متقطعة  في وسط اسطنبول  ولكن لم يعد يتم سماع المزيد من دوي الانفجارات أو هدير الطائرات.

 وحسب نفس التقارير فأن الأمور تعود إلى طبيعتها في أنقرة  العاصمة التركية   حيث لقي 60 شخصا على الأقل مصرعهم أثناء محاولة الانقلاب الفوضوية  وفقا لمكتب النائب العام.

 أحزاب تركية تندد بالمحاولة الانقلابية الفاشلة وتدعو إلى وحدة الصف
  ندد زعماء أحزاب سياسية تركية بالمحاولة الانقلابية الفاشلة التي شهدتها البلاد مساء أمس الجمعة.
 وفي هذا السياق  شدد الرئيسان المشتركان لحزب "الشعوب الديمقراطي" صلاح الدين دميرطاش  وفيغن يوكسك داغ  على رفض الحزب للانقلابات من الناحية المبدئية   وأكدا أنه "لا بديل عن الدفاع عن الديمقراطية".
 واعتبرا  في بيان مشترك  أنه "مهما كانت الأسباب والدوافع فإن لا أحدا يمكن أن يشكل بديلا لإرادة الشعب في هذه المرحلة الحرجة التي تمر بها البلاد".

 بدوره قال رئيس حزب "السعادة" مصطفى كامالاك إن "الانقلابات مرفوضة بغض النظر عن دوافعها  والديمقراطية عنصر أساسي في المشهد السياسي التركي لا يمكن التخلي عنه"  مضيفا أن "الشعب التركي لا يستعصي عليه حل أي مشكلة  لتمتعه بالتعقل والحكمة  وتمسكه بمبادئ الديمقراطية".
 من جهته  أكد زعيم حزب "الوحدة الكبرى" مصطفى دستجي رفض حزبه لمبدأ الانقلاب على الإرادة الوطنية  مشددا على التمسك بالممارسة المدنية للسياسة.
 كما ذكر أن أنصار حزبه وكوادره "لن يذعنوا للطغمة الانقلابية  وهم واثقون بجيش بلادهم وقواته المسلحة".
 إلى ذلك  أعرب الأمين العام لحزب "الوطن الأم" ابراهيم جلبي عن ثقته بقدرة الشعب التركي على إفساد هذه المؤامرة  والخروج منها بهدوء وموقف صارم.

 

العالم