حجار: أكثر من 95 % من حاملي البكالوريا الجدد استكملوا تسجيلاتهم الجامعية

صرح وزير التعليم العالي والبحث العلمي الطاهر حجار أمس الثلاثاء ببشار أن أكثر من 95 في المائة من حاملي البكالوريا (دورة 2016) قد استكملوا تسجيلاتهم الجامعية.

وأوضح الوزير لدى إشرافه على مراسم اختتام هذه العملية على المستوى الوطني والتي احتضنتها جامعة محمد طاهري ببشار بقوله" لقد سجلنا هذا الثلاثاء هذه النسبة في التسجيلات لحاملي البكالوريا الجدد عبر مختلف مؤسسات التعليم العالي والبحث العلمي عبر الوطن  والتي تمت في ظروف عادية  بفضل الوسائل المادية والبشرية التي سخرت من أجل إنجاح هذه العملية" .

وأردف حجار بقوله" أن التدابير التي اتخذت من قبل الوزارة الوصية سيما منها وضع نظام إعلام آلي جديد " بروغريس" قد سمحت بتكفل ناجع وفي آجال جد جيدة بمختلف المراحل ذات الصلة بعملية التسجيل الجامعي".

 وتكفل النظام الجديد بتسيير التسجيلات النهائية على مستوى مؤسسات التعليم العالي وفق نظام برمجيات الذي يضمن الوصول إلى المعلومة في الوقت الحقيقي   ويسهل في الآن ذاته مجموع الإجراءات البيداغوجية والإدارية والمالية   بما فيها تسيير الموارد البشرية وتسيير المسار المهني للأساتذة والموظفين "  مثلما أضاف حجار. 

وأكد الوزير خلال لقاء جمعه مع مسؤولين وأساتذة وطلبة بذات المؤسسة الجامعية  " أن 17.000 من حاملي البكالوريا الجدد الذي لم يتمكنوا ولأسباب مختلفة من القيام بهذه العملية التي جرت في الفترة الممتدة من 4 إلى 9 أغسطس الجاري  بإمكانهم القيام بها بداية من شهر سبتمبر القادم ".

وأشار كذلك أن السنة الجامعية المقبلة 2016-2017   ستتميز بفتح 100.000 منصب بيداغوجي جديد   و55.000 سرير لإيواء الطلبة عبر مختلف جامعات الوطن  وذلك بفضل الهياكل الجديدة التي تم استلامها مؤخرا   مشيرا بالمناسبة أن الجزائر تحصي حاليا 1.600.000 طالبا مسجلا عبر مختلف الجامعات والمؤسسات التابعة للقطاع .

وكان وزير التعليم العالي والبحث العلمي الطاهر حجار قد أعلن في وقت سابق عن أنه ستمنح فرصة جديدة للطلبة المتأخرين لإجراء التسجيل النهائي في شهر سبتمبر المقبل بالموازاة مع فترة التحويلات.

وأكد الطاهر حجار أن مرحلة التسجيلات النهائية تجرى في ظروف حسنة، حيث تم توفير كل الإمكانيات المادية والبشرية الضرورية لإنجاح هذه العملية.

واطلع الوزير خلال زيارته لولاية بشار بسير تسجيلات حاملي البكالوريا الجدد على مستوى جامعة بشار التي تمكن بها 2.248 من حاملي البكالوريا الجدد بإجراء هذه العملية في ظروف حسنة    وذلك بفضل الوسائل البشرية والمادية التي جندت من قبل إدارة جامعة محمد طاهري . 

هذا وقد اتخذت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي جملة من الإجراءات من أجل تحسين مختلف مراحل التسجيلات الجامعية ،من خلال استخدام نظام "بروغرس" الذي جرى تطويره بالتعاون مع الاتحاد الأوروبي.
ويعمل هذا النظام على إدارة عمليات التسجيل النهائي على مستوى المؤسسات الجامعية وفق تنظيم شبكي يجعل المعلومة متاحة في الوقت الحقيقي،الأمر الذي يسهل مجمل العمليات البيداغوجية والعملية الإدارية والمالية للمؤسسة الجامعية بما في ذلك إدارة الموارد البشرية وتسيير المسارات المهنية للأساتذة والموظفين.

وبالموازاة مع ذلك، تم إتخاذ إجراء يقضي بتقليص عدد الرغبات المعبر عنها من قبل الطالب إلى ست بدلا عن عشر، مما سمح بتركيز الطالب على الفروع والتخصصات التي يرغب فيها فعلا وسهل عملية التوجيه.
ويرتكز نظام التوجيه الجديد على معايير علمية ثابتة ومعلومة تجعل كل طالب على علم مسبق بالفرع الذي يريد الالتحاق به.
كما أن التخلي عن النسخة الورقية الخاصة بالمنشور الوزاري الضابط لعملية التسجيل الأولي والتوجيه وكذا دليل الطالب والاقتصار على النسخة الإلكترونية التي تم إخراجها بشكل جاذب وتفاعلي سهل على الطالب الإجراءات المتعلقة بالتسجيل الجامعي.

المصدر:الإذاعة الجزائرية +وكالة الأنباء الجزائرية

مجتمع