سفير الجزائر ببلجيكا: التعاون الجزائري البلجيكي براغماتي و بناء

أكد سفير الجزائر ببلجيكا عمار بلاني، اليوم الخميس، أن التعاون بين الجزائر و بلجيكا "موجود" و أن هذا التعاون "براغماتي" و "بناء"، لافتا إلى وجود تعاون تلقائي بشأن جميع الحالات التي تتلقاها السفارة الجزائرية بشأن الرعايا الجزائريين المقيمين بطريقة غير شرعية على الأراضي البلجيكية.

و قال بلاني بشارلوروا حيث زار عائلة إحدى الشرطيتين اللتين أصيبتا بجروح إثر اعتداء بالسلاح الأبيض بهذه المدينة و التعبير عن تعاطفه معها إن "التعاون بين الجزائر و بلجيكا موجود، وهذا التعاون براغماتي و بناء".

وأكد بلاني "لسنا بحاجة إلى اتفاقات ثنائية لإعادة القبول"، مضيفا "لنا مع جميع البلدان تعاون في مجال إعادة قبول الأشخاص المقيمين بطريقة غير قانونية".

و بالمناسبة، ندد رئيس البعثة الدبلوماسية الجزائرية ببلجيكا "بشدة" بهذا الاعتداء الذي وصفه بـ"الشنيع"، معربا عن تضامن الجزائر "ليس فقط بالنسبة للشرطيتين بل كذلك لعائلاتهما و أقربائهما و زملائهما".

و ذكر بلاني حسب الصحافة البلجيكية أن "155 جزائريا كانوا خلال السنة الماضية في وضعية غير قانونية ببلجيكا و تمت إعادتهم إلى الجزائر بالتعاون الوثيق مع المصالح القنصلية الجزائرية بحيث تم إخطارنا  بهذه الحالات و تم تنسيق العمل مع مكتب الأجانب".

و فيما يتعلق بحالة خالد بابوري، اضاف بلاني:" لم نتلق أي طلب بشأنه من قبل مكتب الأجانب بخصوص تحديد هويته كجزائري خاصة أننا لم نتلق أي طلب بشان تنفيذ إجراء إعادته الى الجزائر".

و أضاف أنه "لو كانت بلجيكا قد تقدمت بالطلب لتمت إعادة خالد بابوري إلى بلده الأصلي" مشيرا إلى أن "هناك تعاون تلقائي بشأن جميع الحالات التي تلقليناها وكلما تعلق الأمر بجزائري".

و استطرد أن "في مثل هذه الحالات يكون الإجراء من خلال إرسال عون قنصلي لمقابلة المعني و جمع أكبر قدر من المعلومات بشأنه من أجل إجراء تحقيق في الجزائر و التأكد من صحة ما إذا كان فعلا جزائريا".

و قال السفير الجزائري أن الكثير "ممن يتخلون عن جوازات سفرهم لدى وصولهم إلى هنا (بلجيكا) مدعين أنهم جزائريين بينما هم تونسيين أو مغربيين"، مضيفا أنه مع تحديد الهوية نقوم بإعداد ترخيص و نقوم باعادة الشخص الى الجزائر على متن أول طائرة  متوفرة".

الجزائر