شعلال للإذاعة:انخفاض نسبة البطالة إلى 9ر9 % في جويلية 2016

أكد المدير العام للوكالة الوطنية للتشغيل محمد الطاهر شعلال  أن نسبة البطالة قد تقلصت من 2ر11 بالمائة في سبتمبر 2015 إلى 9ر9 بالمائة حسب تقرير الديوان الوطني للإحصائيات الصادر شهر جويلية 2016 .

وأشار المدير العام للوكالة الوطنية للتشغيل خلال استضافته هذا الاثنين  في ركن "ضيف الصباح" للقناة الإذاعية الأولى إلى أن الديوان يعتمد على معايير دولية خاصة بالأمم المتحدة عن طريق المكتب الدولي للعمل و لا مجال للتشكيك في النسب.  

وأوضح محمد الطاهر شعلال أن الطلبات على مستوى سوق الشغل قد انخفضت حسب أرقام الوكالة الوطنية للتشغيل حيث تم إحصاء عدد طالبي العمل والذين لا يزيد عددهم عن مليون طلب وهذا حتى الـ 21 جويلية 2016 ويتطابق هذا العدد مع الديوان الوطني للإحصائيات، مشيرا إلى أن نسبة البطالة شهدت استقرارا عند الإناث وانخفاضا من ناحية الذكور.

53 بالمائة من البطالين لا يملكون تكوينا للدخول إلى سوق الشغل

واستنادا إلى الدراسة التي قام بها الديوان الوطني للإحصائيات حول البطالة  قال المتحدث ذاته لقد مست البطالة فئتين الأولى ذات المستوى التعليمي الضعيف والأخرى الفئة المتخرجة من مراكز و معاهد التكوين المهني، وحسب مخزون البطالة فإن 53 بالمائة من البطالين لا يملكون تكوينا للدخول إلى سوق الشغل.

و في هذا الصدد وجه المدير العام للوكالة الوطنية للتشغيل نداءا إلى الشباب طالبي العمل للتقرب من قطاع التكوين المهني لكسب تخصص لأن 50 بالمائة من فرص الولوج إلى سوق الشغل أساسه التكوين.

وكشف ضيف الأولى أنه قبل نهاية السنة سيتم إطلاق خدمة جديدة تتمثل في تقديم الخدمات عن بعد و باستطاعة أي طالب عمل أن يجري اتصالاته عن طريق الإنترنت، ونفس الشيء بالنسبة لصاحب العمل فستتم عروضه عن طريق الشبكة العنكبوتية على الموقع الجديد للوكالة.

تنصيب أكثر من224 ألف طالب عمل في المؤسسات الاقتصادية

وأوضح ضيف الأولى أن المجال الاقتصادي يسمح بخلق مناصب للشغل عن طريق العروض حيث تم تنصيب هذه السنة أكثر من 224 ألف طالب عمل في المؤسسات الاقتصادية و كانت الحصة الكبيرة للخواص، و كل سنة مع إنشاء مؤسسات مصغرة ستفتح مناصب شغل جديدة.

الجزائر تحتل المرتية الـ83 من ناحية الرقي الاجتماعي

و أكد شعلال أنه حسب دراسة قام بها برنامج الأمم المتحدة للتنمية قدم من خلالها حصيلة دولية حول التنمية البشرية ، تذكر بأن الجزائر مع نهاية 2015 قد تقدمت بعشر مراتب حيث كانت في المرتبة93 و أصبحت في المرتبة 83 من ناحية الرقي الاجتماعي ،و لذا وجب علينا العمل للرفع من سوق الشغل في الجزائر.

 

المصدر: الإذاعة الجزائرية / مباركة بن عمراوي

 

 

مجتمع