تكثيف الرحلات عبر القطار و بالحافلات بمناسبة عيد الأضحى

اعتمدت الشركة الوطنية للنقل بالسكة الحديدية برنامجا خاصا بمناسبة عيد الأضحى، حيث أوضح المدير العام، ياسين بن جاب الله زيادة عدد عربات القطار في نفس الرحلة من أجل رفع عدد المسافرين لتمكينهم من التنقل، مضيفا أن اليوم الأول من العيد سيشهد توقيف الرحلات من الساعة السادسة صباحا إلى غاية منتصف النهار لتستأنف بعد ذلك.

كما قال المدير العام لشركة النقل بالسكة الحديدية، إن الأسبوع الذي يلي العيد سيشهد تكثيفا للرحلات.

مؤسسة " سوغرال " : دعم خطوط النقل الداخلية ب300 حافلة إضافية  بمناسبة عيد الأضحى  

من جهتها، دعمت شركة استغلال وتسيير المحطات البرية للجزائر(سوغرال) محطة الخروبة ب300 حافلة إضافية من أجل توفير وسائل النقل لزبائنها خلال عيد الأضحى حسب ما أكده المدير العام للشركة السيد عزالدين بوشهيدة . 

وأوضح السيد عز الدين بن شهيدة اليوم الأحد أن المؤسسة العمومية " سوغرال" ,دعمت حضيرتها ب300 حافلة إضافية تفاديا لنقص وسائل النقل مع تدفق عدد كبير من المسافرين دفعة واحدة ,وذلك ضمن الإجراءات المتخدة لتسهيل عملية تنقل المواطنين عبر خطوطها  لمختلف مناطق الوطن بمناسبة عيد الأضحى .

و أشار ذات المسؤول إلى أن الإقبال من طرف الزبائن لم يستنفذ (لغاية اليوم الأحد) سوى 80 حافلة من ضمن 300 المبرمجة, وهو مؤشر على عدم وجود أزمة نقص في الحافلات والنقل خلال يوم العيد  .

وطمأن المصدر المواطنين أن كل الإجراءات اللازمة اتخذت لسير عملية النقل بصورة عادية خلال يومي العيد على مستوى كل المحطات البرية التي تشرف عليها الشركة وتصل إلى 61 محطة  وذلك من خلال تجنيد العمال وأعوان الرقابة والنظافة وفق نظام المناوبة الذي يصل عددهم أزيد من  2433 عامل .

وأضاف المتحدث أنه وضمن الإجراءات الاحترازية الخاصة بعيد الفطر الأضحى و لضمان أمن وسلامة زبائنها وبالتنسيق مع مختلف الأجهزة و المصالح الأمنية  قامت بصيانة 34 كاميرا عالية الجودة لمراقبة مداخل ومخارج المحطة البرية للخروبة  في أيام عيد الأضحى .

وتعرف محطة الخروبة في المناسبات الدينية والوطنية حركة كثيفة للمسافرين. وقد سجلت الشركة يوم الخميس المنصرم أزيد من 40 ألف مسافر على خريطة خطوطها وهو ذروة تدفق الزبائن  خلال الفترة وذلك بسبب تزامنه وعيد الأضحى المبارك حسب ذات المسؤول .  فيما وصل عدد المسافرين بمحطة الخروبة يوم الجمعة المنصرم 30 ألف مسافر مقابل 25 ألف يوم أمس السبت وهو مؤشر على تراجع الاكتظاظ والطلب على وسائل النقل خلال العيد.

وأوعز المتحدث حالة التشبع وتراجع الطلب على الحافلات رغم العيد هو التوجه المبكر للزبائن  نحو مختلف الخطوط قبيل العيد نحو كل الاتجاهات.

كما أكد أن المؤسسة وحرصا منها على تقديم خدمات نوعية في المستوى جندت كل طاقمها من العمال والإطارات للوقوف على تجسيد مخطط النقل الخاص بعيد الأضحى وذلك بالتنسيق مع مصالح الأمن من أجل راحة الزبائن وضمان سلامتهم .

وحسب المسؤول يتمثل المشكل الذي ستعرفه الرحلات في مرحلة العودة نحو المحطة البرية الرئيسية الخروبة حيث نتوقع وصول عدد كبير من الحافلات دفعة واحدة في نفس التوقيت بعد نهاية العيد.

وتفاديا للضغط على نقاط البيع الذي يسجل في المناسبات الدينية والأعياد وكإجراء جديد لهذه السنة كشف ذات المصدر أنه تم تخصيص نقاط بيع موحدة على مستوى محطة خروبة لتمكن الزبائن من شراء التذاكر بكل سهولة وأريحية نحو كل الاتجاهات.

وأشار الى أن المؤسسة ستشرع نهاية أكتوبر القادم في عملية البيع الإلكتروني للتذاكر لتخفيف الأعباء على المواطن وتسهيل عملية الحجز المسبق . وتم مؤخرا توقيع إتفاقية مع بنك التنمية المحلية والتي بموجبها ستحوز هذه الأخيرة على مقرات عبر مختلف المحطات البرية التابعة  لشركة "سوغرال " لتسهيل عملية الدفع والتحصيل لتجسيد عصرنة قطاع النقل .

وبخصوص فتح محطات برية على المستوى الوطني لدعم هياكل أعرق مؤسسة عمومية للنقل أوضح السيد بوشهيدة أنه سيتم بعد العيد مباشرة إفتتاح محطات برية بكل من البليدة و تلمسان و الشلف و معسكر وغرداية والأغواط من أجل عصرنة خدمات الشركة وتحديث وسائلها .

كما كشف ذات المسؤول عن شروع مؤسسته في تطبيق التعليمة الوزارية الخاصة بعدم تجاوز  السائق الواحد لمسافة 600 كلم نحو المسافات الطويلة  . فوفق ورقة الطريق يمنع على السائق الواحد تجاوز المسافة المحددة وضرورة مناوبة سائق آخر, وذلك للتقليل من حوادث ومأسي حوادث المرور . ويتم مراقبة تطبيق الإجراء من طرف مصالح الدرك الوطني بصرامة .

للتذكير تصل قدرة استيعاب محطة الخروبة البرية أزيد من  1200 رحلة يوميا حسب ذات المسؤول.

 

 

 

الجزائر