محمد الغازي: مؤهلات عديدة بجيجل من أجل ديناميكية لاستحداث مناصب الشغل

أكد وزير العمل و التشغيل و الضمان الاجتماعي محمد الغازي اليوم الخميس بجيجل بأن هذه الولاية تتوفر على عديد المؤهلات من أجل تحريك ديناميكية استحداث مناصب الشغل.

و قد تطرق الوزير خلال لقاء صحفي نشطه على هامش زيارة عمل و تفقد قام بها إلى هذه الولاية إلى ورشتي بلارة لبناء قطب هام لصناعة الحديد و الصلب و الطريق المخترق للطريق السيار الذي سيكون له أثر هام على المنطقة و كذا الولايات المجاورة.

و أردف الوزير بأن ولاية جيجل تزخر بعديد المؤهلات التي تسمح لها بأن تصبح قطبا اقتصاديا هاما مشيرا إلى أن معدل البطالة بهذه الولاية بلغ 7,64 بالمائة (في 31 يوليو المنصرم) مؤكدا على ديناميكية انتعاش النشاط بهذه المنطقة التي تشيد بها عديد المشاريع الاجتماعية و الاقتصادية مشيرا إلى أنه  بإمكان ولاية جيجل أن تصبح مزودة باليد العاملة.

و قد انخفض معدل البطالة على الصعيد الوطني من 11,2 إلى 9,3 بالمائة حسب معطيات الديوان الوطني للإحصائيات وفقا لما ذكر به السيد الغازي الذي أبرز جهود الدولة في مجال استحداث مناصب الشغل في مختلف قطاعات النشاط.

و بعد أن أعرب عن ثقته بأن النمو الاقتصادي سيكون أفضل بين 2017 و 2019 ذكر الوزير الذي أكد بأن البلاد تسير على الطريق الصحيح بأن عديد القطاعات بصدد الاستثمار من أجل استحداث مناصب عمل على غرار الفلاحة و السياحة و الصناعة و الخدمات.

و في هذا السياق سلط الوزير الضوء على التسهيلات التي وضعتها السلطات العمومية من أجل إنشاء مؤسسات مصغرة مولدة لمناصب الشغل و الثروات.

و خلال جولته الميدانية توجه الوزير إلى مقرات الهياكل التابعة لقطاعه مثل الوكالة الوطنية للتشغيل و الصندوق الوطني للتأمينات الاجتماعية لغير الأجراء و الصندوق الوطني للتقاعد و الصندوق الوطني للتأمينات الاجتماعية للعمال الأجراء و الصندوق الوطني للعطل المدفوعة الأجر و البطالة الناجمة عن سوء الأحوال الجوية لقطاعات البناء و الأشغال العمومية و الري حيث اطلع على نشاطاتهم و النتائج المحققة ميدانيا.

و فيما يتعلق بولاية جيجل فقد تم تنصيب وفق الطريقة الكلاسيكية (خارج جهاز المساعدة على الإدماج المهني) 4489 شابا و ذلك إلى غاية نهاية يوليو المنصرم. أما في إطار هذا الجهاز فقد تم تسجيل خلال نفس التاريخ 1389 منصب شغل منهم 1387 في القطاع الاقتصادي.

و عقب وصوله إلى جيجل حضر الوفد الوزاري مراسم التوقيع على اتفاقية-إطار بين جامعة جيجل و الوكالة الولائية للتشغيل و الشركة الجزائرية القطرية لصناعة الحديد و الصلب و أخرى بين الجامعة و الوكالة الولائية للتشغيل و ميناء جن جن.

و تفقد السيد الغازي ورشة تكوينية لطالبي العمل متخصصة في تقنيات البحث عن منصب شغل و إعداد السير الذاتية ليشرف فيما بعد على حفل توزيع قرارات استفادة ضمن حصة 100 مسكن في إطار الصندوق الوطني لمعادلة الخدمات الاجتماعية. 

كما توجه الوزير إلى صالون المؤسسات المصغرة المتواجد بساحة الحرية أمام مقر المجلس الشعبي البلدي قبل أن يتوقف بالمركز الجهوي للتصوير الطبي للصندوق الوطني للتأمينات الاجتماعية للعمال الأجراء.

 

اقتصاد, مؤشرات