حجار يكشف عن إنشاء أقطاب امتياز جامعية تضمن تنقل الطلبة بمختلف ولايات الوطن

أعلن وزير التعليم العالي والبحث العلمي الطاهر حجار هذا السبت بتيارت بأن دائرته الوزارية "تسعى لإنشاء أقطاب امتياز جامعية تضمن تنقل الطلبة بمختلف ولايات الوطن".

وأوضح حجار خلال لقاء صحفي على هامش زيارته التفقدية الى الولاية بأن "هذه الأقطاب تشمل استحداث جامعات متخصصة في مجالات معينة مما يسمح بضمان تنقل الطلبة بمناطق مختلفة من الوطن"، مبرزا أن وزارته تشجع تنقل الطلبة بين الولايات لدراسة التخصصات التي تتوفر عليها الجامعات.

وذكر أن الجامعات المتواجدة بمختلف الولايات لها طابع وطني كون الشهادات التي تمنحها هي وطنية.

ومن جهة أخرى أشار إلى أن"هناك حاليا سياسة جديدة ترمي إلى إعادة النظر في الخارطة الجامعية انطلاقا من ما هو متوفر على المستوى المحلي أي أن كل جامعة بالوطن تقوم بدراسة ما هو موجود في الولايات وذلك بإشراك السلطات المحلية والبلديات وممثلي المجتمع المدني وكذا ممثلي المحيط الاقتصادي بما يسمح بمعرفة احتياجات كل ولاية".

 وأوضح الوزير أنه "لايوجد مانع من إنشاء كلية للطب بولاية تيارت لكن ذلك يبقى مرتبطا بتوفر الإمكانيات البشرية"من خلال الأساتذة ، فضلا على الشروط البيداغوجية بتوفر مستشفيات ذات طابع جامعي.

 وذكر من جانب آخر أن "التوجه الجديد للجامعة في الوقت الراهن هو العمل على فتح تخصصات جديدة تفيد كل منطقة من الوطن وإيجاد الحلول للمشاكل المطروحة كتلك المرتبطة بقطاع الفلاحة وحركة المرور حيث أننا نقوم بإشراك البحث العلمي في هذا المجال".

 ويتوقع الطاهر حجار بأن يتميز الدخول الجامعي المقبل 2017-2018 بولاية تيارت"براحة مطلقة"وذلك بفضل المرافق البيداغوجية والاجتماعية التي سيستلمها القطاع بالمنطقة.

 وللإشارة شملت زيارة وزير التعليم العالي والبحث العلمي معاينة أهم المشاريع التي سيستلمها قطاعه قريبا بتيارت والمتمثلة في 4 ألاف مقعد بيداغوجي وألف سرير والمركز الاجتماعي الثقافي.

 كما زار حجار أيضا معرضا للإرشاد الفلاحي المنتظم بقصر الرياضة "بلعربي عبد الله"بمناسبة إحياء اليوم الوطني للإرشاد الفلاحي ، إضافة إلى إشرافه على تكريم الفرق الفائزة في مختلف المسابقات المنظمة في إطار الصالون الوطني التاسع للفرس الذي اختتمت فعالياته اليوم السبت بمدينة تيارت.

مجتمع