مونية مسلم : ندوة وطنية في نوفمبر المقبل لتقييم المقاولاتية النسوية

سيتم تنظيم ندوة وطنية في شهر نوفمبر المقبل بالجزائر العاصمة لتقييم المقاولاتية النسوية وتحديد التدابير الرامية إلى ترقيتها- ، حسبما أعلنته هذا السبت بالجزائر العاصمة وزيرة التضامن الوطني والأسرة وقضايا المرأة مونية مسلم.

وأوضحت الوزيرة لدى إشرافها على انطلاق مسابقة وطنية حول المقاولاتية النسوية أن هذه الندوة تهدف إلى"إعداد تقرير شامل حول المقاولاتية النسوية يتضمن،لاسيما الانشغالات المطروحة مع تقديم الاقتراحات الخاصة بترقيتها"في ظل التوجهات الجديدة للاقتصاد الوطني.

وأضافت أن جدول أعمال هذه الندوة يتضمن أيضا عرض مشروع المخطط الوطني حول تطوير المقاولاتية النسوية لإثرائه والمصادقة علية وذلك بمشاركة مختلف القطاعات الوزارية المعنية.

وفي هذا السياق أبرزت السيدة مسلم أن هذا المخطط يشمل عدة محاورعلى غرار تنظيم دورات تكوينية لتثمين قدرات حاملات المشاريع المقاولاتية ، خاصة تلك المتعلقة بالحرف. وركزت السيدة مسلم على ضرورة ترقية مكانة المرأة في المجال الاقتصادي معتبرة تواجدها في فضاء استحداث المشاريع "ضئيلا"رغم استعدادها للمساهمة في ديناميكية النمو بكل أشكاله وفي جل الميادين ورغم التدابير والسياسات المتخذة لتشجيع قدراتها وتعزيز مكانتها في هذا المجال.

وذكرت الوزيرة بالمكتسبات الأخرى التي تم تحقيقها لفائدة المرأة بفضل السياسة الرشيدة لرئيس الجمهورية السيد عبد العزيز بوتفليقة في عدة مجالات ، لاسيما تلك المتعلقة بمشاركتها السياسية.

وفي سياق متصل أشارت السيدة مسلم إلى أن تعديل الدستور الأخير أكد على ترقية التناصف بين الرجال والنساء في سوق التشغيل مع تشجيع الدولة في ترقية المرأة في مناصب المسؤولية في المؤسسات والهيئات العمومية.

وفيما يتعلق بالمسابقة الوطنية لحاملات المشاريع التنموية أوضحت ان هذه التظاهرة تهدف إلى تحفيزها ومرافقتها وغرس فيها روح المنافسة في إطار تنويع النشاطات وتشجيع المبادرات.

وعلى هامش هذا اللقاء نظمت الوكالة الوطنية لتسيير القرض المصغر معرضا لمنتوجات الصناعة التقليدية لمقاولات من عدة ولايات من الوطن استفدن من القرض المصغر لتمويل مشاريعهن.

المصدر:  الإذاعة الجزائرية + واج

الجزائر, مجتمع