انهيار مــنجــم في تيسمسيلت : وفـــد وزاري بــمـوقـع الحادث

أرسل وزير الصناعة والمناجم عبد السلام بوشوارب وفدا وزاريا إلى منجم الباريت ببوقايد (تيسمسيلت) أين حصل انهيار يوم أمس الأربعاء على مستوى احد أروقة المنجم دون ان يخلف ضحايا ، حسبما أعلن هذا الخميس بيان للوزارة.

"فور تلقيه نبا الحادث الذي حصل على مستوى احد أروقة منجم الباريت ببوقايد (جبل سيدي جابر ببلدية برج بونعامة بتيسمسيلت) أرسل السيد بوشوارب وفدا وزاريا يقوده المدير العام للمناجم بالوزارة مرفوقا برئيس لجنة إدارة الوكالة الوطنية للنشاطات المنجمية وهي هيئة تحت وصاية الوزارة مكلفة أساسا بمراقبة النشاطات المنجمية وضمان سلامة هذه النشاطات"، حسبما أوضح البيان.

للإشارة فقد جرى الانهيار على مستوى نفق تابع للمنجم يوم أمس الأربعاء في حدود الساعة 11 ونصف أثناء عملية لتنظيف نفق الاستخراج والجارية في إطار تجديد الدعامات الخشبية للرواق وفقا للمعلومات الأولية ، حسبما أوضح ذات المصدر.

وخلال وقوع الحادث فقد كان يتواجد خمسة أشخاص داخل الرواق من بينهم ثلاثة عمال مناجم ومنظفان.

ولم يسفر الحادث عن تسجيل أية ضحية يؤكد البيان ، مضيفا ان احد عمال التنظيف قد حاصرته الأتربة التي انزلقت جراء الحادث.

وتم فيما بعد"نقل العامل على جناح السرعة من طرف أعوان الحماية المدنية نحو المؤسسة الاستشفائية العمومية لبرج بونعامة ، حيث تم التكفل به ليغادر المنشأة الصحية علما ان حالته الصحية الحسنة لم تتطلب منحه عطلة مرضية حسب الوزارة ، هذا وبعد توقف قصير تم استئناف العمل على مستوى المنجم وهذا نهار الأربعاء.

من جهة أخرى يوجد عناصر من شرطة المناجم للوكالة الوطنية للنشاطات المنجمية التابعة للفرع الجهوي لتيارت في عين المكان للقيام بالتحقيقات الضرورية وفق ذات المصدر.  

ويشار إلى ان المنجم الذي تقوم باستغلاله المؤسسة العمومية سوميبار التابعة للمؤسسة الوطنية للمنتجات المنجمية فرع مجمع مناجم الجزائر(منال) يشغل 236 عاملا منهم 70 منجمي. ويتخصص المنجم في استخراج الباريت المستعملة في عمليات حفر ابار النفط.

المصدر: وكالة الأنباء الجزائرية

مجتمع