أهمية إتباع النظام الغذائي الصحي لمرضى القولون القرحي لتحسين الاستجابة للعلاج

أكد المشاركون في اللقاء التحسيسي الخامس حول مرض القولون القرحي المنظم اليوم السبت بسيدي بلعباس على أهمية إتباع المرضى لنظام غذائي صحي لتفادي مضاعفات هذا المرض المزمن وتحسين الاستجابة للعلاج.

 وأوضح المتدخلون أنه لابد من مرافقة أخصائيين في التغذية لهؤلاء المرضى من أجل وضع نظام غذائي صحي مناسب حسب الحالات لاسيما المعقدة منها والمتعلقة بالالتهابات الحادة للأمعاء.

 وتم التطرق أيضا إلى خطورة هذا المرض الذي قد يصيب الأمعاء الدقيقة والغليظة معا ويتسبب في حالات إسهال مزمن والتهاب الأمعاء والنزيف الدموي والتعقيدات التي قد تطرأ على المصاب في حال عدم إتباع نظام غذائي صحي مناسب.

 وتم خلال هذا اليوم التحسيسي تقديم محاضرات لفائدة المرضى من أجل تعريفهم بكيفية تشخيص المرض وأنواع العلاج الحديث المتوصل إليه وكيفية متابعة العلاج وإتباع الحمية الغذائية المناسبة.

 وأكدت في هذا السياق الدكتورة تساوي جميلة مختصة في أمراض المعدة والأمعاء وعضو مؤسس لجمعية شروق الشمس لمرضى الأمعاء القرحي المنظمة للقاء أن عدد الحالات المرضية في ارتفاع يقدر ب 30 حالة جديدة تسجل كل سنة على مستوى الولاية ما يستدعي التكفل بها من خلال التحسيس والمرافقة.

 وثمن من جهتهم المرضى المنخرطون في ذات الجمعية المحلية هذه المبادرة التي تعد بالنسبة لهم فرصة للالتقاء بالأطباء العامين والمختصين وكذا الأخصائيين النفسانيين والمختصين في التغذية من أجل طرح أسئلة في ما يخص حالتهم الصحية وطرق العلاج المناسب فضلا عن تقديم نصائح لهم تجنبهم التعرض لمضاعفات.

 للإشارة تعكف جمعية شروق الشمس لمرضى القولون القرحي لسيدي بلعباس التي أنشأت في 2011 وتحصي حاليا حوالي 500 مريض على مستوى الولاية على تنظيم هذا اللقاء التحسيسي سنويا لفائدة المرضى.

صحة