النـفـط يرتـفـع إلى اعلي مستـوى لـه في سنـة

ارتفعت أسعار النفط الخام بشكل محسوس اليوم الاثنين ، حيث زاد برنت ليصل أعلى مستوياته في عام بعدما قالت روسيا إنها مستعدة للانضمام إلى أوبك في كبح إنتاج الخام. 

ووجدت المعنويات دعما أيضا في ارتفاع الأسهم الأمريكية وأنباء أن السعودية أكبر مصدر للنفط في العالم تعكف على إصدار باكورة سنداتها السيادية قبل إدراج أسهم شركة النفط الوطنية العملاقة أرامكو.

وارتفع خام القياس العالمي برنت إلى أعلى مستوياته منذ 12 أكتوبر 2015 ليصل إلى 53.73 دولار للبرميل قبل أن يقلص مكاسبه ليجري تداوله مرتفعا 1.44 دولار أو 2.8 بالمئة عند 53.37 دولار للبرميل.

وزاد خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي إلى 51.60 دولار للبرميل مسجلا أعلى مستوياته منذ العاشر من يونيو قبل أن يجري تداوله مرتفعا 1.57 دولار أو 3.2 بالمئة عند 51.38 دولار للبرميل.

وقال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إنه لا يوجد قرار صائب للحفاظ على استقرار قطاع الطاقة سوى تثبيت إنتاج النفط أو حتى خفضه.

وأضاف بوتين خلال مؤتمر الطاقة العالمي في اسطنبول"روسيا مستعدة للانضمام إلى الإجراءات المشتركة الرامية لتثبيت الإنتاج وتدعو مصدري النفط الآخرين للمشاركة." وتهدف أوبك إلى الاتفاق على خفض الإنتاج نحو 700 ألف برميل يوميا ليصل إنتاجها إلى ما بين 32.5 مليون و33 مليون برميل يوميا بحلول موعد اجتماعها في فيينا في 30 نوفمبر. وطلبت أوبك من روسيا وغيرها من المنتجين المستقلين المشاركة في الخفض.

وقال وزير الطاقة السعودي خالد الفالح اليوم الاثنين إنه متفائل بإبرام اتفاق بحلول نوفمبر.

المصدر : وكالة الأنباء الجزائرية

اقتصاد