بــوضياف يـتـعـهـد بتمكين ممثلي سلك الشبه الطبي بالدفاع عن "التقاعد النسبي" أمام وزارة العمل

تعهد وزير الصحة والسكان وإصلاح المستشفيات عبد المالك بوضياف بـ «مساعدة سلك شبه الطبي والبحث عن آليات" في إطار عمل الحكومة لمشاركة نقابتهم في اللجنة الوطنية لقانون العمل الجديد وقانون التقاعد حتى تتمكن من الدفاع عن حقوقها وإدراج نشاطات السلك ضمن المهن الشاقة في إطار القانونين الجديدين".

وأكد بوضياف عقب استقباله ممثلين عن نقابة سلك شبه الطبي ورئيسها الوناس غاشي بأن الوزارة بصدد إعداد تعليمة تسمح بمشاركة هذا السلك في كل قرارات القطاع على غرار التسيير والعلاج والتنظيم، واصفا إياه، ب «حجر الزاوية الذي لا يمكن للمنظومة أن تتقدم بدونه".

وأشار بالمناسبة إلى"الركود"المسجل في تكوين هذا السلك خلال السنوات الماضية مما جعل القطاع يعاني نقصا فادحا، مشيرا إلى محاولة تداركه تدريجيا لتلبية احتياجات المواطنين في هذا المجال بعدما فتحت السلطات العمومية مناصب بيداغوجية عبر القطر وضمنت التشغيل بعد التخرج.

من جهته أكد رئيس النقابة الوطنية لسلك شبه الطبيين الوناس غاشي أن المجلس الوطني للنقابة سيفصل غدا الثلاثاء في مسألة مواصلة الإضراب.

وأوضح غاشي ان الوزير تعهد "بمساعدة النقابة لمشاركتها ضمن اللجنة الوطنية المكلفة بإعداد مشاريع القوانين الجديدة التي تهم القطاع حتى يتسنى لها الدفاع على كل انشغالاتها".

وقال رئيس نقابة شبه الطبيين التي شنت اليوم إضرابا دعت اليه نقابات ما بين القطاعات أن عدد كبير من عمال سلك شبه الطبي تقدموا بملف التقاعد المسبق بعد إعلان الحكومة عن مشروع القانون الجديد، محذرا من هذا "التقاعد الجماعي" الذي سيحدث حسبه-" نزيفا" بالقطاع داعيا السلطات العمومية إلى البحث عن حلول عاجلة لهذه المعضلة".

المصدر: الإذاعة الجزائرية

مجتمع