مستشار لدى وزيرة التربية المكلف بالبيداغوجية : مردود المنظومة التربوية يطرح مشكلة في بلادنا

اعتبر المستشار لدى وزيرة التربية الوطنية المكلف بالبيداغوجية فريد بن رمضان أنه وبغض النظر عن نسب النجاح "المقبولة" في امتحانات نهاية الأطوار التعليمية فان "مردود المنظومة التربوية يطرح مشكلة في بلادنا" مؤكدا أنه ومن أصل 95 بالمائة من الناجحين في امتحان السنة الخامسة من التعليم الابتدائي يفشل 25 بالمائة منهم في اجتياز السنة الأولى متوسط ومن بين 66 بالمائة من التلاميذ الناجحين في امتحان نهاية التعليم المتوسط يعيد 15 بالمائة السنة الأولى من التعليم الثانوي.

وحسب فريد بن رمضان الذي حل هذا الأربعاء ضيفا على حصة ضيف التحرير للقناة الإذاعية الثالثة فان هذه الأرقام المخيفة التي كشفت عنها وزارة التربية الوطنية بخصوص التسرب والرسوب المدرسيين "لا تمثل واقعا ظرفيا بل هيكليا" . ومن أجل التدليل على ما يقول استند المتحدث إلى  نتائج دراسة ميدانية عبر تسع ولاية وانطلاقا من 464000 خطأ مسجل بأوراق إجابات التلاميذ في امتحانات نهاية التعليم الابتدائي والمتوسط. وأوضح يقول: "لاحظنا أن معدل العلامات المتحصل عليها في اختبارات المواد العلمية كانت الأضعف ( 8.40/20 بالنسبة للرياضيات في 2016) في حين كان معدل علامات المواد الأدبية الأعلى ( من 12 الى 14 للتربية الإسلامية والتربية المدنية) معبرا عن أسفه لكون "القدرة المعرفية الوحيدة التي قمنا بتطويرها في التلاميذ من خلال التلقين هي القدرة على التخزين".

وأشار ضيف القناة الثالثة إلى أن الدراسة بينت أيضا أن النتائج المحصل عليها في ما تعلق بالمواد الأساسية ( الرياضيات ، اللغة العربية واللغة الفرنسية) "كانت مخيبة أيضا إذ لا يتحصل على المعدل في مادة الرياضيات إلا 24 بالمائة من التلاميذ، و25  بالمائة بالنسبة للغة العربية و16 بالمائة للفرنسية".

وحسب المستشار لدى وزيرة التربية الوطنية المكلف بالبيداغوجية فان "الارتقاء بالمنظومة التربوية يمر حتما عبر تشخيص بيداغوجي معمق ومقارنته بالمستويات الإقليمية والدولية وفضلا، عن ضرورة النهوض بمستوى الأساتذة والمعلمين فان الوزارة الوصية تعتزم استبدال العقوبة بالتصحيح والتقويم ".