عرض التجربة الجزائرية في مجال النقل في المؤتمر الدولي حول النقل الجماعي

شكلت، التجربة الجزائرية في مجال تنظيم النقل الجماعي بالمدن، محور نقاش اليوم الأخير من المؤتمر الدولي حول النقل الجماعي. حيث شدد الرئيس المدير العام لمترو الجزائر عمار حدبي، على ضرورة أن تبحث البلديات عن مصادر تمويل ذاتي لمختلف مشاريع النقل الجماعي.

 وأكد حدبي، هذا الثلاثاء، في تصريح  للقناة الأولى، أن اليوم الاخير من اللقاء، تناول موضوع النقل الحضري في المدن و نمط التنظيم و كذا تبادل الخبرات و استعرض الجزائر و المغرب كمثال.

وعرف اليوم الأخير من أشغال المؤتمر الدولي،  حضورا محتشما في غياب رئيس الاتحاد الدولي للنقل العمومي، حيث تم عرض التجربتين الجزائرية و المغربية في مجال مراقبة و تنظيم كل أنواع النقل الحضري بالمدن بهدف تبادل الخبرات.

كما أضاف عمار حدبي، أن البلدية و الولاية هما اللذان يشرفان عن تنظيم النقل الجماعي.

من جهة أخرى، كشف عن تجميد عدة مشاريع مثل مشروع ترامواي بعدة ولايات من الوطن، بسبب الأزمة الاقتصادية العالمية ما استوجب البحث عن سبل تمويل أخرى عبر ما يسمى بالشراكة عام-خاص، حيث تعتبر هذه الأخيرة -حسب المتحدث - كنوع جديد من التمويل تعمل بها بعض الدول  الإفريقية و كذا الدول الغربية.

و اعتبر بأن إدماج مخطط النقل ضمن مخطط تهيئة الإقليم لكل بلدية، هو الأقرب للتجسيد بعد تعليمات وزير الداخلية و الجماعات المحلية والموجه للبلديات القاضية بضرورة البحث عن موارد تمويل ذاتية.     

الجزائر, مجتمع