نايت الحسين للإذاعة: أكثر من 03 آلاف قتيل إثر حوادث المرور في الجزائر خلال السنة الجارية

 صرح رئيس المركز الوطني للأمن و الوقاية عبر الطرقات أحمد نايت الحسين أن حصيلة حوادث المرور في الجزائر منذ بداية السنة الجارية بلغت 22.900 ألف حادث مرور جسماني راح ضحيتها  3164 قتيل و 35952 جريح على المستوى الوطني و قال إن مقارنة هذه الحصيلة بما تم تسجيله خلال نفس الفترة من السنة الماضية أسفر عن تسجيل انخفاض  بنسبة 17.10 بالمائة بالنسبة لعدد الحوادث و 12 بالمائة في عدد القتلى و 20 بالمائة في عدد الجرحى.

و كشف نايت الحسين في حوار له على القناة الأولى هذا الأحد، عن تفاصيل مشروع تعديل القانون14/1/0 المتعلق بحركة المرور و سلامتها و أمنها مؤكدا أنه سيمس عدة محاور من بينها إعادة النظر في التركيبة و التنظيم المؤسساتي للسلامة المرورية في الجزائر و هو اقتراح تقدمت به وزارة الداخلية و الجماعات المحلية – يقول - في إطار عدة توصيات قدمت من طرف هيئات دولية.

و قال إن هذه الهيئة المديرة ستتولى تقييم آداء القطاعات الناشطة في المجال و النقائص المتسببة في تأزم الوضع، بالإضافة إلى الاهتمام بالتوعية و التّحسيس و كذا الاتصال حيث ستمتلك كل البطاقيات الوطنية للسلامة المرورية لمتابعة المخالفين.

و أضاف نايت الحسين أن هناك اقتراحات من هيئات و مختصين محليين تتضمن إنشاء مجلس استشاري على مستوى الوزارة الأولى، دوره تحديد التوجهات الإستراتيجية للسياسة الوطنية في مجال السلامة المرورية، على أن يضم المجلس كل القطاعات و المؤسسات المعنية بالموضوع كما يتولى إصدار قرارات ملزمة بالنسبة للأطراف الفاعلة و الناشطة في هذا الميدان.

و ذكر ايضا انه من بين المشاريع المسطرة، إنشاء مندوبية وطنية للسلامة المرورية على مستوى وزارة الداخلية تهتم بالترجمة التقنية و العملاتية للتوجهات الإستراتيجية المعتمدة  من طرف الحكومة.

 

 

المصدر: موقع الإذاعة الجزائرية / سارة حميدي

سياسة