لعمامرة يعرض تصور الجزائر حول التحديات السياسية و الأمنية بريغا

 شارك وزير الشؤون الخارجية و التعاون الدولي رمطان لعمامرة أمس السبت بريغا (لاتفيا) في مجموعة رفيعة المستوى مكلفة بدراسة الوضع في الشرق الأوسط في إطار أشغال ندوة ريغا حول السلم و الأمن حسب بيان لوزارة الشؤون الخارجية.

 و عرض لعمامرة بهذه المناسبة تصور الجزائر حول التحديات السياسية والأمنية التي تواجهها اليوم الدول العربية و الإسلامية و منطقة الشرق الأوسط وكذا مساهماتها في مجال مكافحة الإرهاب و التطرف العنيف لاسيما من خلال اجتثاث أسبابه الخفية".

 و فيما يخص الأوضاع في الشرق الأوسط أكد وزير الدولة على "ضرورة تسوية المسألة الفلسطينية التي تعد العنصر المحوري لكل آفاق التطور في المنطقة من أجل تحقيق السلام الشامل و العادل و الدائم".

 و للتذكير قام لعمامرة بزيارة عمل تدوم يومين إلى ريغا بدعوة من نظيره من لاتفيا ادغار رينكفيكس و هذا تطبيقا لتوجيهات رئيس الجمهورية عبد العزيز بوتفليقة عقب المحاثات التي أجراها مع نظيره من لاتفيا فالديس زاتلير خلال قمة إفريقيا-الإتحاد الأوروبي سنة 2010.

 و التقى لعمامرة خلال هذه الزيارة الأولى لوزير جزائري إلى بلد من بلدان بحر البلطيق بالعديد من المسؤولين الذين تبادل معهم "وجهات النظر حول آفاق تطوير العلاقات الثنائية و القضايا الإقليمية و الدولية ذات الاهتمام المشترك".

 و أوضح ذات المصدر أنه "علاوة على مسؤولي دبلوماسية لاتفيا التقى لعمامرة بنائب رئيس الوزراء وزير الاقتصاد أرفيلز أسرادنز الذي عقد معه جلسة عمل كرست لاجراءات ملموسة لتنظيم و إعطاء دفع للشراكة بين البلدين".

 و بحث الطرفان بعض المجالات التي تزخر بامكانيات هامة و اتفاقا على التحضير المسبق لإطار قانوني ملائم و تنصيب لجنة مختلطة.

 و أشار لعمامرة إلى أن "المحادثات الثنائية تواصلت خلال عشاء عمل نظمه كاتب الدولة المكلف بالشؤون الخارجية أندرجس بيلديغوفيتش و مستشار الأمن الوطني لرئيس لاتفيا جانيس كازوتنس".

 بهذه المناسبة اتفق الوفدان على التعيين المقبل لسفير لاتفيا في الجزائر و برمجة الدورة المقبلة للمشاورات السياسية و كذا تطوير التعاون الجامعي".

 و ختم لعمامرة زيارته اليوم الأحد بزيارات مع مسؤولين آخرين في هذا البلد و لقاءات مع الصحافة في لاتفيا حسبما أفاد به بيان لوزارة الشؤون الخارجية.

 

الجزائر, سياسة