ملتقى دولي حول "دور الثورة الجزائرية في تحرير افريقيا" بالعاصمة نهاية نوفمبر

أكد مدير المركز الوطني للدراسات والبحث في الحركة الوطنية وثورة أول نوفمبر جمال الدين ميعادي هذا الثلاثاء على أنه سيتم نشر 32 مشروع بحث علمي متخصص في تاريخ الحركة الوطنية وثورة أول نوفمبر يندرج ضمن مشروع البحث لعلمي لسنة 2011-2013  لتوثيق تاريخ الجزائر وتوجيه هذه الأعمال لأصحاب الاختصاص .

وقال جمال الدين ميعادى لدى استضافته ضمن برنامج "ضيف الصباح" للقناة الإذاعية إن المركز يسعى إلى دعم وتوثيق كل البحوث العلمية المتعلقة بالكفاح الجزائري من 1830 إلى 1962 حيث ساهم في نشر 34 مشروع بحث علمي ضمن برنامج 2001-2003   إلى جانب تنظيم محاضرات وأيام دراسية تصل إلى 29 يوم دراسي فضلا عن تنظيم منتدى خاص بالذاكرة يشارك فيه كل المختصين.

وأضاف المتحدث ذاته أن المركز الوطني للدراسات والبحث في الحركة الوطنية وثورة أول نوفمبر قام بتنظيم 202 ندوة تاريخية 90 ملتقى وطني بحيث سيتم مستقبلا تنظيم 9 ملتقيات أخرى إلى جانب تنظيم 18 ملتقى دولي.

تنظيم ملتقى دولي حول "دور الثورة الجزائرية  في تحرير افريقيا" بالجزائر العاصمة نهاية نوفمبر

وكشف جمال الدين ميعادي عن أنه سيتم تنظيم ملتقى دولي  حول "دور  الثورة الجزائرية  في تحرير افريقيا" في أواخر شهر نوفمبر بالجزائر العاصمة مبرزا أن هذا الملتقى سيعرف مشاركة عدة شخصيات من دول افريقيا سواء وزراء وسفراء ورؤساء قدامى وحضور أصدقاء الثورة الجزائرية  أي كل من كتب ومن عايش أحداث الثورة وتعاطف معها  إلى جانب مشاركة إطارات ومختصين وطنيين.

تسجيل 2056 شهادة حية خاصة بقادة الثورة

وما تعلق بالشهادات الحية التي تم تسجيلها على مستوى المركز الوطني للدراسات والبحث في الحركة الوطنية وثورة أول نوفمبر ذكر ضيف الأولى  أنه تم تسجيل 2056 شهادة حية أغلبها تعود لقادة الثورة  حيث تم تنصيب مطلع 2016 لجنة متخصصة لإعادة قراءتها وضبطها وصياغتها ليتم طبعها في كتيبات تحت عنوان سلسلة الشهادات الحية حتى نضعها بين أيدي الباحثين والمختصين .

وبخصوص التوثيق السعي البصري للمسيرة النضالية لشهداء الثورة الكبار أبرز جمال الدين ميعادي أنه تم انجاز افلام ثورية حول حياة الشهيد مصطفى بن بولعيد وكريم بلقاسم والعقيد لطفي ولالا فاطمة نسومر وفيلم اول نوفمبر نقطة نهاية معلنا عن أن  فيلم الشهيد العربي بن مهيدي سيتم استكمال انجازه قريبا بعد تقدم الأشغال بنسبة 95 بالمائة.

كما أشار إلى إحصاء أكثر من 130  مشروع شريط وثائقي مختلف محطات الثورة بما فيها كفاح المرأة الجزائرية.

المصدر:موقع الإذاعة الجزائرية

الجزائر