شعلال للإذاعة :أكثر من 300 ألف منصب شغل في القطاع الاقتصادي نهاية سبتمبر

أكد المدير العام للوكالة الوطنية للتشغيل  محمد الطاهر شعلال على توفير 351.000 منصب شغل في القطاع الاقتصادي في 30 سبتمبر 2016  أي زيادة بنسبة 14% مقارنة مع سنة 2015.

و أوضح محمد الطاهر شعلال خلال استضافته هذا الأحد في برنامج ضيف التحرير بالقناة الإذاعية الثالثة أنه من أصل 351.000 منصب شغل التي تم استحداثها  77% يوفرها القطاع الخاص في حين كان القطاع العام في السابق يضمن أكبر عدد من المناصب.

و أكد أن القطاع الخاص "يضمن الشغل عن طريق التوظيف العادي" أو الوكالة على غرار جهاز المساعدة على الاندماج المهني و عقد العمل المدعم الموجه للشباب طالبي الشغل لأول مرة.

و قال المسؤول ذاته إن 93% من مناصب الشغل التي وفرها جهاز المساعدة على الاندماج المهني هذه السنة خصت القطاع الاقتصادي  و تملك الإدارة حصة ضعيفة في مجال الاندماج المهني في حين سجلت 50 ألف عملية توظيف في إطار عقد العمل المدعم.

و أضاف شعلال أن عمليات التوظيف تمت بفضل "الاستثمارات الجديدة و المشاريع التي سمحت باستحداث مناصب شغل و عصرنة القطاعات الهامة التي لديها أثر ايجابي على المشاريع التي تم إطلاقها أو الجاري انجازها  بالإضافة إلى تنظيم أمثل للبيئة الاقتصادية الوطنية".

و بخصوص تأثير الظرف الاقتصادي الحالي على تمويل أجهزة تشغيل الشباب، أكد المتحدث ذاته أنه تم منح كل القروض في إطار قانون المالية 2017 من أجل الاستمرار في تمويل عمليات التوظيف أجهزة المساعدة على الاندماج المهني و عقد العمل المدعم.

و أشار إلى أن "الأمر كذلك بالنسبة لباقي الوكالات" مشيرا إلى أن الوكالة الوطنية لدعم تشغيل الشباب و كذا الصندوق الوطني للتأمين على البطالة.

و عن طلبات الشغل أشار شعلال إلى أن نفس الفترة من السنة الجارية سجلت الوكالة 919 ألف ملف أي تراجع بنسبة 7% مقارنة بنفس الفترة لسنة 2015.