ترقية الاستثمار و عصرنة المرفق العمومي محور لقاء الحكومة و الولاة

سيتمحور اللقاء الحكومة و الولاة المرتقب يومي السبت و الأحد القادمين بقصر الأمم (الجزائر العاصمة) حول دور الجماعات المحلية في ترقية الاستثمار و عصرنة المرفق العمومي.

و سيلقي الوزير الأول عبد المالك سلال و وزير الداخلية و الجماعات المحلية نور الدين بدوي كلمتين بمناسبة افتتاح هذا اللقاء.

كما سيقوم أعضاء من الحكومة خلال صبيحة يوم السبت بتقديم تدخلات عديدة حول مواضيع مختلفة تتعلق بقطاعاتهم.

و بهذا سيتدخل وزير السكن و العمران و المدينة عبد المجيد تبون حول موضوع "آليات التعمير  أدوات للتخطيط الإستراتيجي في خدمة التنمية المحلية".

كما سيقدم وزير الفلاحة و التنمية الريفية و الصيد البحري عبد السلام شلغوم مداخلة حول الاستثمار الفلاحي في حين ستركز وزيرة البريد و تكنولوجيات الإعلام و الاتصال إيمان هدى فرعون مداخلتها على الإدارة الإلكترونية.

أما في الظهيرة سيتم تنشيط ثلاث ورشات حول مواضيع مختلفة منها "دور الجماعات المحلية في ترقية الاستثمار". و سيعكف المشاركون في هذه الورشة على مناقشة إمكانيات رفع العرض العقاري و تبسيط الإجراءات الإدارية و جعل السياحة في صميم حركيات التنمية المحلية.

كما سيناقش المشاركون دور الجماعات المحلية في مرافقة المؤسسات و ترقية الفلاحة. 

أما الورشة الثانية المخصصة لموضوع "إصلاح المالية و الجباية المحلية من أجل تنمية مستديمة" فستطرح "مقاربة جديدة في مجال الجباية المحلية (إشراك الجماعات المحلية في تحصيل الرسوم و الضرائب)".

و ستناقش الورشة الثالثة المتعلقة بعصرنة المرفق العمومي موضوع "الإدارة الإلكترونية كعامل لعصرنة المرفق العمومي" بحيث سيتم إبراز "مقاربة اقتصادية في تسيير المصالح العمومية".

و سيخصص اليوم الثاني في جلسة علنية لقراءة التوصيات المنبثقة عن الورشات الثلاث.

 

الجزائر, سياسة