تسجيل أكثر 13600 طعن منذ بداية إعادة الإسكان بالعاصمة

أكد رئيس لجنة الولائية لدراسة الطعون لولاية الجزائر إسماعيل لومي أن عدد الطعون التي رفعت من طرف المقصيين من قوائم  المستفيدين من السكنات الاجتماعية منذ بداية عملية إعادة الإسكان بولاية الجزائر في جوان 2014 إلى حد اليوم 13611 طعن مع الموافقة على 765 طعن حيث نال أصحابها سكنات جديدة أو تبديل الطابق أو الشقة بشقة أوسع.

وأضاف لومي و هو أيضا يشغل منصب مدير السكن لولاية الجزائر أن لجنة الطعون للولاية كانت قد عقدت منذ يونيو 2014 ما يربو 188 جلسة للنظر في الطعون الـ 13611المطروحة عليها و إعطاء الموافقة الايجابية لـ 765 طعن مع اعتبار 1265 طعن "غير مؤسس". 

وقال أن لجنة الطعن لولاية الجزائر قد أجلت النظر في 661 طعن آخر لإجراء تحقيق تكميلي موضحا أنه تم الطلب من الولاة المنتدبين بقبول جميع الطعون مهما "تعددت" من طرف المقصيين إذا ما أظهروا وثائق "جديدة" تثبت أحقيتهم في السكن حيث ستتولى اللجنة إعادة النظر فيها.

أما بالنسبة للطعون غير المدروسة فقد تبقى لحد اليوم" 908 ملف غير مدروس" -يقول المسؤول- موضحا أن أكبر عدد من هذه الطعون كان من نصيب قاطني الحي القصديري الحفرة بواد السمار حيث بلع عددها "559 طعن" و التي سيتم دراستها بداية من "نهاية شهر نوفمبر الجاري".

وبشان كيفيات تقديم الطعون من قبل المقصيين من قوائم المستفيدين قال رئيس لجنة الطعون لولاية الجزائر أنه بعد عملية الترحيل مباشرة يحق للمقصيين الذين لم ترد أسماؤهم في قوائم المستفيدين من السكنات أو الذين يريدون استبدال الطابق أو الشقة بشقة أوسع أن يرفعوا طعنا في آجال ثمانية أيام.

و بإمكان المعنيين-يضيف المسؤول- ان يسجلوا طعونهم أمام الدائرة الإدارية التابعين لها أو أمام مكاتب الطعون المنصبة على مستوى الأحياء الجديدة.

و ترفع الطعون أولا أمام الوالي المنتدب لكل دائرة الذي يقوم بإرسالها إلى اللجنة الولائية المكلفة بدراسة الطعون .  

و بخصوص عمليات الترحيل بالولاية قال لومي أن الشطر الرابع و الأخير من المرحلة الـ 4 لعملية الـ 21 لإعادة الإسكان بولاية الجزائر و الذي يخص 1783 عائلة منحدرة من الأحياء القصديرية بالحميز و بولوغين سيتم تنفيذه في" القريب العاجل".

يذكر أن عملية إعادة الإسكان بولاية الجزائر و التي انطلقت منذ جوان 2014 قد سمحت بترحيل أزيد من 46 ألف عائلة نحو سكنات لائقة و هي لا تزال مستمرة لحد اليوم باعتبار أنه تم توفير 84 ألف وحدة سكنية بولاية الجزائر حسبما أكده والي ولاية الجزائر عبد القادر زوخ في عدة مناسبات.

الجزائر, مجتمع