لجنة تفتيش لتقييم مدى تجسيد المشاريع الفلاحية في ولاية اليزي

أكد وزير الفلاحة والتنمية الريفية والصيد البحري، عبد السلام شلغوم، اليوم الخميس، أن لجنة تفتيش سيتم إيفادها الى ولاية اليزي للنظر في انجاز البرامج الخاصة بقطاع الفلاحة وتقييم المشاريع المنجزة في هذه الولاية الجنوبية.

وفي اجابته على سؤال شفوي- طرحه عباس بوعمامة، عضو في مجلس الامة خلال جلسة علنية خصصت للأسئلة الشفوية ترأسها عبد القادر بن صالح رئيس المجلس- قال الوزير انه إضافة إلى التحريات التي سيقوم بها، سيتم "إرسال لجنة تفتيش الاسبوع القادم الى ولاية اليزي للنظر في كل المشاريع الفلاحية المنجزة وتلك التي لم تنجز وكذا التي هي في طور الانجاز".

كان السؤال الشفوي لعضو مجلس الامة يخص انجاز المحيطات الفلاحية  ومعايير استفادة فلاحي ولاية اليزي من الآبار.

ويرى بوعمامة ان هذه المشاريع "لم يستفد منها الفلاحون الحقيقيون" بينما ينتظر العشرات منهم يملكون عقود امتياز منذ 2014 انجاز مشاريع حفر الآبار  و إيصال الكهرباء للبدء في الاستثمار حسبه.

وفي اجابته على السؤال، اوضح شلغوم ان قطاعه سطر عدة برامج على مستوى اغلب ولايات الوطن لاستصلاح الاراضي الفلاحية بما فيها الولايات الجنوبية.

واضاف انه  تم انشاء على مستوى ولاية اليزي-في اطار المنشور الوزاري المؤرخ في فبراير2011 المتعلق بانشاء مستثمرات جديدة للفلاحة وتربية المواشي- 33 محيطا بمساحة اجمالية تقدر ب7800 هكتار خصص منها 18 محيطا لفائدة الشباب و15 محيطا لفائدة المستثمرين الاخرين.

وتم لحد الان -حسبه- منح 6556 هكتار للمستفيدين منها 1660 هكتار لفائدة الشباب و4896 هكتار لفائدة المستثمرين.

أما فيما يتعلق بمعايير الاستفادة من ابار السقي، اوضح الوزير ان ذلك يكون بناءا على المعاينة الميدانية لاطارات الاقسام الفرعية لمديرية الفلاحة بمساعدة ممثلي اتحاد الفلاحين الجزائريين وفي بعض الاحيان ممثلي المجالس الشعبية البلدية بحيث يتم اختيار المستثمرات الناشطة التي تمتلك الوثائق الادارية والتي تعاني من نقص في مياه السقي.

و اشار الوزير الى انه تم انجاز 58 بئرا تقليديا عبر واحات الولاية في إطار الصندوق الوطني لتنمية مناطق الجنوب منها 42 بئرا تم تسليمها والباقي في طور الانجاز.

و استفادت بلدية اليزي من مشاريع ذات المبادرة المحلية بغلاف 160 مليون دينار لانجاز 30 بئر على طول 60 مترا وذلك للقضاء على مشكل ملوحة المياه، يضيف السيد شلغوم.

اضاف الوزير ان الدولة منحت لولاية اليزي في قطاع الفلاحة حوالي 394 مليون دينار لانجاز سبع (7) عمليات تتعلق بانجاز وتجهيز الابار وفتح مسالك فلاحية.

وخصص لبرنامج الانارة الفلاحية 250 مليون دينار لتوصيل الكهرباء على مسافة 100 كلم حيث تم انجاز حوالي 60 كلم الى حد الان.

و في اطار البرنامج الخاص بالتنمية الفلاحية المستدامة من اجل تعزيز خلق مناصب الشغل، استفادت الولاية في 2012 و2014 من غلاف مالي اجمالي يفوق 8 ر1 مليار دينار للتهيئة والمحافظة على الاراضي الصحراوية وتطوير تربية المواشي وتنمية الواحات والزراعة الواحية وتنمية القدرة الانتاجية، حسب الوزير.

الجزائر, اقتصاد, فلاحة