نجادي مسقم للإذاعة : ترقية 45 ألف أستاذ وإحالة الأساتذة الراغبين في التقاعد نهاية أوت

قال المفتش العام بوزارة التربية الوطنية مسقم نجادي هذا الثلاثاء إن نتائج الدراسة التحليلية التي قمنا بها حول أخطاء التلاميذ أبرزت أن التلميذ يواجه صعوبات كبيرة في المواد الأساسية ونسعى لبناء استراتيجية وطنية للتكفل بهذه الأخطاء للتقليص من عقبات التعلم وتخفيض نسبة التسرب المدرسي ،كما أعلن عن ترقية 45 ألف أستاذ وإحالة الأساتذة الراغبين في التقاعد نهاية أوت المقبل.

وأوضح نجادي مسقم لدى استضافته في برنامج "ضيف الصباح" للقناة الإذاعية الأولى أنه سيتم  ترقية 45 ألف أستاذ منهم من يتم ترقيته إلى أستاذ مكون بحيث يمر على قائمة التأهيل بدون امتحان في حين من يتم ترقيتهم إلى رتبة أستاذ رئيسي منهم من يمر على قائمة التأهيل ومنهم من يجتاز الامتحان المهني الذي سينظم في الـ 10 ديسمبر المقبل.

وعن الأساتذة الذين يطلبون الإحالة على التقاعد أفاد ضيف الأولى أن إحالتهم على التقاعد سيكون في الـ 31 أوت 2017 مبرزا أنه لايمكن قبول هذه الطلبات خلال السنة.

كما أبرز المتحدث ذاته انه في إطار الدراسة التقييمية والتحليلية التي شرعنا فيها منذ سنة 2015 قام فوج متخصص يضم مفتشين وأساتذة وجامعيين بدراسة أوراق إجابات التلاميذ حيث توصل إلى تصنيف هذه الأخطاء في المواد الأساسية والتي تتمثل في اللغة العربية واللغة الفرنسية والرياضيات مبرزا انه تم تسجيل صعوبات كبيرة للتلاميذ في الموارد اللغوية خاصة في الامتحانات الرسمية .

استراتيجية وطنية للتكفل بأخطاء التلاميذ لتجاوز عقبات التعلم والحد من التسرب المدرسي

وأوضح ضيف الأولى أنه سيتم تكوين حوالي 300 مفتش لتبليغهم بأصناف هذه الأخطاء وبناء استرتيجية وطنية التكفل بها ابتداء من جانفي المقبل للسماح للتلاميذ بتجاوز صعوبات التعلم والحد من ظاهرة الرسوب والتسرب المدرسي مبرزا أن القانون التوجيهي ينص على تجنيد كل الوسائل لضمان كل فرص النجاح للتلاميذ.

وأكد مسقم نجادي على أن المفتش يعد الحلقة الأساسية في التكوين حيث هناك 1800 مفتش بيداغوجي معتبرا أن تكوين هذه الطاقة لبشرية باستمرار سيساهم في إحداث تغيير في الممارسة البيداغوجية في الأقسام على المدى المتوسط والبعيد.

كما اعتبر المتحدث ذاته أن المرحلة التي يشهد فيها التلميذ صعوبات كبيرة في التعلم في مرحلة التعليم المتوسط على اعتبار سن المراهقة إلى جانب كون التلميذ لديه كفاءات غير مثبتة في التعلم في المواد الأساسية لذلك نسعى إلى تحسين تكوين تلميذ الابتدائي لتمكينه من التحكم في اللغة وفي الحساب.

وعن جديد امتحان البكالوريا لسنة 2017 ذكر نجادي مسقم أنه بناء على دراسة معمقة ارتأينا ضرورة اعادة النظر في طبيعة المواضيع من خلالها توضيحها بصفة أكثر وتقليص المدة لجميع المواد بنصف ساعة وكل ذلك يهدف إلى خدمة مصلحة المرشحين.

 

موقع الإذاعة الجزائرية - حنان شارف

الجزائر