مختصون :ضرورة إدراج الإصلاحات لتطوير سوق التأمينات في الجزائر

يعتبر سوق التأمينات في الجزائر جد واعد غير انه مايزال بعيدا عن تحقيق الغاية من وجوده مقارنة بالدول المجاورة  إذ تصل مساهمته في الناتج الداخلي الخام في هذه الدول إلى 5 بالمائة ما يجعل الجزائر بعيدة عن هذه المستويات.

و تضاءلت نسبة نمو سوق التأمينات بالجزائر هذه السنة بفعل عوامل عديدة ،فحسب سايس ناصر الرئيس المدير العام للشركة الوطنية للتامين saa " فان نمو التامين في الجزائر تضاءل نوعا ما خلال هذه السنة 2016 كما انه مازال بعيدا عن المستوى المرجو واللائق مقارنة مع دول تعرف نفس النمو مع الجزائر".

ويتطلب النهوض بقطاع التامين إصلاحات كبرى تعكف وزارة المالية حاليا على جمع اقتراحات شركات التامين بشأنها.وفي هذا الخصوص اعتبر حسن خليفاتي الرئيس المدير العام لشركة اليانس للتأمينات "انه من بين أهم الإصلاحات التي نطالب بها هو استقلالية هيئة الإشراف عن وزارة المالية فهي الآن ليست مستقلة ونحن نريد أن تكون مستقلة تماما كما نطالب الوزارة الوصية بجمع أرائنا حول قانون التأمينات".

ويرى المختصون أن تطوير قطاع التامين لرفع مساهمته في التنمية الاقتصادية يمر حتما عبر سبيل تكثيف التوعية بغية غرس ثقافة التامين لدى المواطن مع تنويع شركات التامين لمنتجاتها وبأسعار تنافسية.

المصدر:الإذاعة الجزائرية

الجزائر, اقتصاد