والي يدعو إلى الإستفادة من الخبرات الجزائـرية المكتسبة في تسيير منشآت المشروع العملاق بتمنراست

دعا وزير الموارد المائية والبيئة عبد القادر والي اليوم الأحد بولاية تمنراست إلى الإستفادة من الخبرات المكتسبة من تسيير منشآت المشروع العملاق

 وأوضح الوزير لدى تفقده لمحطة الضخ رقم (6) بأوتول (30 كلم شمال تمنراست) بقوله "أنه بات من الضروري الإستفادة مستقبلا من الخبرات المكتسبة من تسيير المنشآت التي يتضمنها المشروع العملاق لجر المياه الصالحة للشرب من عين صالح نحو تمنراست (750 كلم)" .

 وأكد السيد والي أنه أصبح بالإمكان الإستفادة من هذه الخبرات التقنية للإطارات الجزائرية في مجال تسيير مشاريع كبرى من هذا النوع على المستوى الوطني على غرار محطات تحلية مياه البحر في الشمال وتحويل المياه داعيا في ذات السياق إلى ضرورة إقحام الجامعة من أجل تطوير هذه الخبرات وتعميم هذه التجربة.

 واعتبر وزير الموارد المائية والبيئة تجربة تسيير مثل هذه المشاريع العملاقة بمثابة تحدي رفعته الإطارات الوطنية مبرزا في هذا الإطار أهمية الإستثمار في العنصر البشري .

 وبذات الموقع ذكر الوزير أيضا أن إنشاء مؤسسة الجزائرية للمياه جاء ضمن إصلاحات ترمي في جوهرها إلى ضمان النجاعة الإقتصادية لمشاريع المياه .

 وتعد هذه المحطة السادسة والأخيرة في مسار منشآت ضخ المياه الصالحة للشرب المدرجة ضمن المشروع العملاق لجر المياه من عين صالح نحو تمنراست حسب مدير مشروع تحويل المياهة عين صالح عطوي مبارك .

 وواصل الوزير زيارته الميدانية بمعاينة الخزان النهائي (50.000 متر مكعب) الواقع بطريق مطار تمنراست والذي يندرج أيضا ضمن ذات المشروع وقدمت له شروحات وافية حول احتياجات سكان مدينة تمنراست (94.281 نسمة) من المياه الصالحة للشرب مع الإشارة إلى إنجاز شبكة توزيع بطول 460 كلم .

 كما اطلع الوفد الوزاري على جانب من مهام مركز المراقبة للجزائرية للمياه وتلقى أيضا توضيحات حول التقنيات المعتمدة لمراقبة توزيع هذه المادة الحيوية بمدينة تمنراست .

 وتفقد وزير الموارد المائية والبيئة بذات المنطقة مشروع إنجاز حظيرة حضرية قبل أن يختتم هذه الزيارة بوضع حيز الخدمة دار البيئة الواقعة بطريق الأسكرام .

الجزائر