مفتش بوزارة الداخلية للإذاعة: بصدد التحضير لمراجعة قانون الجباية المحلية

أكد المفتش بوزارة الداخلية والجماعات المحلية والتهيئة العمرانية شكيب العيدي في حصة خاصة للقناة الإذاعية الأولى أن الوزارة بصدد التحضير لمراجعة قانون الجباية المحلية.

و قال العيدي في هذا الصدد :"نحن نعد لقانون الجباية المحلية ،و التي هي معقدة جدا و نعمل على تبسيطها لكي يكون للمسير المحلي ألية بسيطة و فعالة للتحكم ".

و من أجل تفعيل دور الجماعات المحلية اقتصاديا يجب تسطير برامج فعالة من أجل تحسين العلاقة بين الإدارة و المستثمرين.

وفي هذا الشأن اعتبرت المديرة الفرعية بوزارة الداخلية نهلة خداش أن "تحدي المجالس المنتخبة الجديدة هو التأقلم مع الوضع الراهن الاقتصادي الحساس والوضع الاجتماعي وكذا تحديد الرؤية في هذا الدور الهام الذي ينتظرها في المسار التنموي من أجل ترقية التوجه الاقتصادي الجديد و ذلك من أجل إيجاد نشاطات تدر موارد جديدة تكون خلاقة للثروة".

وأضافت خداش " في هذا الإطار تعمل دائرتنا الوزارية على مراجعة قوانين البلدية و الولاية و من بين هذه المبادئ تحرير المبادرات الاقتصادية و ترقية المؤسسات و مرافقتها من أجل توسيع نشاطاتها على المستوى المحلي".      

هذا وقد أكد المشاركان في الحصة أن تسيير الجباية المحلية كانت معقدة  جدا وأن إعادة النظر في هذا القانون تأتي في إطار تبسيط الأمور وتوفير آليات تسيير أكثر فعالية المنتخبين المحليين.

وتعمل وزارة الداخلية على تعديل قانون الجباية و تفعيله و ذلك من أجل تعويض مداخيل الخزينة و التي كانت تعتمد عليها الجماعات المحلية بالدرجة الأولى كما تعمل الداخلية على تعزيز دور الجماعات المحلية و تحرير البلديات على حسب الحاجيات عبر تعديل القوانين التي تساهم في تشجيع المبادرات و دعم الاقتصاد الوطني.

المصدر:الإذاعة الجزائرية

الجزائر