قــادري للإذاعـة : الوادي أصبحت قطبا فلاحيا بـ 11 مليون قنطار من البطاطا و120 ألف قنطار من القمح

أعلن الأمين العام لولاية الوادي قادري بلقاسم هذا الأحد أن ولاية الوادي تنتج ما لايقل عن 11 مليون قنطار من البطاطا سنويا ، مشيرا إلى تنظيم عدة ملتقيات ومعارض للاستعانة بالتجارب الوطنية لمرافقة الفلاحين في عملية التصدير وفرض هذا المنتوج في الأسواق الدولية.   

وأضاف قادري بلقاسم لدى استضافته في برنامج "ضيف الصباح" للقناة الإذاعية الأولى أنه تم تسوية 4 آلاف عقد لمنتجي البطاطا خلال سنتي 2016-2017 مبرزا أنه هناك دراسة امكانية انجاز وحدات لتحويل البطاطا.

وأشار ضيف الأولى إلى مركز الشحن الذي هو قيد المطابقة على مستوى مطار الوادي وسيتم انطلاق عمليات شحن البطاطا به مطلع فيفري 2018 إلى جانب وجود مركز كبير للتوظيب والتخزين والتبريد حيث سجلنا ارتفاع في طاقة التخزين والتبريد إلى 107 ألف متر مكعب مؤكدا أن تصدير المنتوجات الفلاحية يعتمد على مدى مطابقتها للمعايير المعمول بها عالميا.

وعن انتاج الطماطم بولاية الوادي أوضح قادري بلقاسم أن ميزة هذا المنتوج الشروع في انتاجه في شهر نوفمبر إلى غاية فيفري حيث يقل في هذا الوقت هذا المنتوج على مستوى السوق الوطنية ،هذا ما يجعل انتاجنا بديلا هاما لتزويد السوق وكذا امكانية مشيرا إلى أن هناك وحديتين قيد الانجاز لتحويل الطماطم.

انتجنا اكثر من 120 ألف قنطار من الحبوب خلال 2017

كما كشف الأمين العام لولاية الوادي عن انتاج أكثر من 120 ألف قنطار من الحبوب "القمح اللين والصلب والشعير" خلال هذه السنة مع العلم أن ولايته لم تكن تنتج الحبوب مضيفا أنه في اطار تنفيذ استراتيجية الدولة فيما يخص المساحات الكبرى تم انشاء اكثر من 33 محيط يحوي على أكثر من 67 ألف هكتار وسترتفع هذه المساحات عند الطلب.

وما تعلق بانتاج الفول السوداني أفاد قادري بلقاسم أن ولاية الوادي تحتل المرتبة الخامسة بعد تمكنها من تحقيق انتاج كبير ذو نوعية عالية.

وفي معرض حديثه عن اعادة تنشيط عملية تحويل وتوظيب التمور ذكر انه هناك اكثر من 70 وحدة تحويلية مخصصة للاستهلاك الوطني وللتصدير منها وحدة تصدر إلى اكثر من 15 بلد.

لدينا قدرات كبيرة لانتاج زيت الزيتون ونمتلك كميات كبيرة من المياه الجوفية

وبخصوص انتاج زيت الزيتون والاستثمار في شجرة الزيتون ذكر المتحدث ذاته أنه هناك 6 وحدات صناعية تتمثل في معاصر للزيتون وأكثر من 6 وحدات أخرى هي قيد الانجاز ، كما تم غرس اكثر من 20 ألف شجرة زيتون من قبل الفلاحين وكذا استعمال كل التقنيات الحديثة في مجال جمع الزيتون ،وفيه توجه لغرس زيتون المائدة مؤكدا على أن أهمية هذا المنتوج حيث هناك مصدرين لزيت الزيتون بالولاية.

كما أبرز قادري بلقاسم أن ولاية الوادي تمتلك كمية كبيرة من المياه الجوفية وكل فلاحي الولاية يستعملون هذه المياه بطريقة اقتصادية من خلال اعتماد وسيلة التقطير.

26 منطقة صناعية تحتوي على اكثر من 1631 هكتار

وبخصوص المناطق الصناعية التي تتوفر عليه الولاية أشار المتحدث ذاته إلى أن هناك اكثر من 26 منطقة نشاطات تحوي على اكثر من 1631 هكتار والعقار الصناعي –حسبه- متوفر لكل من يرغب في الاستثمار، غير انه أشار إلى الغاء اكثر من 48 عقد لطالبي الاستثمار الذين تحصلوا على العقار لمدة 3 سنوات ولم ينطلقوا في العملية رغم توفر كل الشروط .

وعن أهم البرامج التي سيتم انجازها في آفاق 2018 ذكر قادري بلقاسم أنه هناك برامج تتعلق بانجاز الطرقات واستكمال الكهرباء الفلاحية وكذا برمجة تاطير المحيطات الفلاحية المخصصة للشباب وانجاز اكثر من 11 مشروع فيما يخص تربية المائيات إلى جانب  رفع التجميد عن 5 مشاريع صحية هامة.

المصدر:موقع الإذاعة الجزائرية-حنان شارف

الجزائر