جـعــيدر للإذاعة : 170 ملحقة جديدة لوكالات أونساج عبر الوطن وتمويل أكثر من 100 مشروع لشباب الجالية

قالت المديرة العامة للوكالة الوطنية لدعم تشغيل الشباب سميرة جعيدر إنه بعد التواجد في 48 ولاية، تم إنشاء 170 ملحقة للتقرب أكثر من الشباب الراغب في خلق مؤسسات مصغرة و جهاز "أونساج" يرافق  ويتابع كل المشاريع للمساهمة في الاقتصاد الوطني، بينما استفاد أكثر من 100 شاب جزائري مقيم بالخارج من دعم وكالات أونساج عبر الوطن.

و أكدت سميرة جعيدر في برنامج "ضيف الصباح" بالقناة الإذاعية الأولى أن الملف الإداري للاستفادة من مشاريع أونساج  بسيط و يكون بعد الموافقة على المشروع خلال فترة وجيزة ، مشيرة إلى أن شباب الجالية المقيمة  بالخارج بإمكانه الاستثمار في أرض الوطن عن طريق أجهزة الدعم و له نفس الامتيازات مع الشباب المقيم.

وفي هذا الصدد أشارت جعيدر إلى وكالات أونساج مولت أكثر من 100 مؤسسة لشباب المهجر على أرض الوطن ، و مؤخرا أطلقت أرضية إلكترونية على الموقع الإلكتروني لـ "أونساج"  تسمح للشباب التسجيل عبر الإنترنت و بعد الموافقة يتم التقدم شخصيا للوكالة لإتمام المعطيات الخاصة.

وأبرزت المديرة العامة للوكالة الوطنية لدعم تشغيل الشباب أنه منذ إنشاء وكالة" أونساج" حتى نهاية سنة 2017  تم تمويل  370 ألف مؤسسة مصغرة ، بينما بلغت نسبة المؤسسات الفاشلة 10 % من مجمل المشاريع الممولة، مشيرة إلى  متابعات قضائية بالنسبة لبعض الشباب الذين خالفوا العقد و فشلوا في مشاريعهم و بعد التوعية خلال المرافقة الدورية للمشروع قلت مثل هذه الحالات.

و أوضحت ضيفة الأولى أن الوكالة تعطي دفعا جديدا للمؤسسات المصغرة الفاشلة حتى تعيد نشاطها بعد إعادة جدولة لها من طرف البنك ، فالقرار الأخير ينص على أن كل المؤسسات الممولة قبل 2011 بإمكانها الحصول على إعادة جدولة ، مؤكدة أنه من الشروط التي وضعتها الوكالة مؤخرا للشباب التكوين وهي التي تتكفل به مجانا عن طريق مكونيها في المكتب الدولي للعمل بالجزائر و ذلك بإعطائهم دروسا في مجال التسيير ، كذلك تدعم "أونساج " كل المشاريع ذات النجاعة الاقتصادية ، كما هناك تكوين عبر موقع الوكالة للحصول على نسبة20 % من الصفقات العمومية.

و أكدت سميرة جعيدر أنه  تم الاتفاق مع خمسة بنوك عمومية لتسديد ديون "أونساج" حتى 30 جوان 2018  حيث أعطيت فرصة للشباب مع مسح غرامات التأخير و إعادة الجدولة ، و جاء هذا التمديد بعد عدة طلبات من طرفهم .

 المصدر: الإذاعة الجزائرية