رابح مسيلي للإذاعة : مراقبة أكثر من مليون جهاز كيل وميزان في 2017

أكد المدير العام للديوان الوطني للقياسة القانونية رابح مسيلي أن القياسة القانونية تمس كل أجهزة القياس والوزن المستعملة في المبادلات التجارية في مختلف القطاعات وتوجد عبر التراب الوطني حيث تتوزع عن طريق ملحقات للديوان وعددها 47 ملحقة في انتظار استكمال ملحقة بومرداس.

وكشف رابح مسيلي في برنامج "ضيف الصباح" بالقناة الإذاعية الأولى هذا الأحد عن انجاز مخبر وطني للقياسة القانونية ذو مرجعية دولية يكون مقره بالمدينة الجديدة سيدي عبد الله"يُخضِع المنتوج للمقاييس العالمية سواء المستورد أو المُصدر.

 وأشار ضيف الأولى إلى أن الديوان الوطني للقياسة القانونية اصدر قانونا 17/09 المتعلق بالنظام الوطني للقياسة ويجمع كل القياسة سواء العلمية أو القانونية أو الصناعية و الغرض من ذلك تعزيز السوق الداخلية و واجهة السوق الدولية.

وأوضح المدير العام للديوان الوطني للقياسة القانونية أنه في سنة 2017 تم فحص ومراقبة أكثر من مليون و 700  جهاز كيل وميزان ، وقد تم إدخال أكثر من 65 مليار للخزينة العمومية وذلك بفضل الكفاءات العاملة في الديوان وفي نفس السنة تمت مراقبة أكثر من مليوني جهاز كيل و ميزان عبر الحدود.

وقال المتحدث ذاته إن الديوان الوطني للقياسة القانونية قد سطر إستراتيجية انطلاقا من 2014 ينص فيها على القضاء على كل أجهزة الوزن الموجودة على مستوى السوق الداخلية و المستعملة في المبادلات التجارية .

وأفاد مسيلي أن العملية تجرى عن طريق الرقابة وطريق اللجان المختلطة "تجارة- صناعة" وعليها تمكن الديوان من القضاء على 90 % من الأجهزة وإبطالها من الاستعمالات والمبادلات التجارية، مشيرا إلى أنه موازاة مع ذلك تم إدخال أجهزة وزن مراقبة ومعتمدة من طرف الديوان، قائلا إن السوق الوطنية ستغطي قريبا وكل جهاز لم يمر عبر ترخيص من الديوان الوطني للقياسات القانونية يعتبر ملغى.

وأكد ضيف الأولى أنه منذ 2014 أعطى الديوان أكثر من 10 تأشيرات لعدم قبول دخول نوعيات من أجهزة الوزن، و 4 تأشيرات بالرفض عن الأجهزة المستعملة في الصحة ( الترمومتر الموجه للأطفال).

 و عبر عن أمله أن تكون في نهاية سنة 2018 كل الموازين الموجودة في السوق الجزائرية مطابقة للمعايير الدولية ، مذكرا بأن الجزائر عضو منذ السبعينات في المنظمة العالمية للقياسة القانونية ، مؤكدا أن الجزائر توجد في المرتبة الأولى عالميا بعدد الأجهزة المراقبة ومن حيث المداخيل وعدد الموظفين في القطاع و تستعمل التكنولوجيا فهي في المستوى.

 المصدر: موقع الإذاعة الجزائرية

  

الجزائر