عرقاب يدعو إلى تجسيد برامج التكوين محليا لمرافقة مشاريع القطاع الحالية والمستقبلية

أبرز وزير الطاقة، محمد عرقاب هذا الاثنين من ولاية أدرار أهمية الإسراع في تجسيد برامج التكوين محليا في مجال المحروقات لضمان مرافقة المشاريع الهامة للقطاع الحالية والمستقبلية بالمنطقة.

وأكد الوزير لدى تفقده مجمع توات-غاز بواد الزين ( 70 كلم شمال أدرار) في إطار زيارة العمل التي يقوم بها إلى الولاية على ضرورة الإسراع في تجسيد البرامج المحلية للتكوين المتخصص في مجال المحروقات و المهن المرتبطة بها لضمان توفير يد عاملة مؤهلة في المجال.

ولدى استماعه لعرض تقني حول انجاز ذات المجمع الغازي بشراكة أجنبية ودخوله مرحلة الاستغلال والإنتاج وتسويق الغاز الطبيعي، دعا عرقاب مسؤولي مجمعي سوناطراك وسونلغاز إلى استكمال كافة الإجراءات الإدارية لفتح معهد المحروقات بولاية أدرار.

ويتمثل الهدف في توفير فرص التكوين المتخصص للشباب في هذا القطاع بما يضمن استحداث مناصب شغل و مرافقة المشاريع الطاقوية الهامة الحالية والمستقبلية بالمنطقة من خلال توفير اليد العاملة المؤهلة، كما جرى توضيحه.

وعاين وزير الطاقة مشروع إنجاز أنبوب نقل الغاز الطبيعي على مسافة 110 كلم لتزويد بهذه الطاقة محطات توليد الكهرباء عبر دوائر الولاية.

و في هذا الجانب ثمن محمد عرقاب هذا المشروع الذي يجسد، كما أضاف شراكة جزائرية - جزائرية بين مؤسسات وطنية (سوناطراك و سونلغاز) من حيث الكفاءات الوطنية وشبكات قنوات نقل بإنجاز جزائري.

وأشار أن هذه العملية ستسمح بتحقيق تحول طاقوي من خلال تشغيل محطات توليد الكهرباء بالغاز الطبيعي بدل المازوت، مما سيساهم في إعطائها أكثر فعالية.

وتفقد عرقاب بعاصمة الولاية مشروع إنجاز محطة توليد الكهرباء باستغلال الغاز بطاقة إنتاج تقدر ب 200 ميغاواط من خلال ثمانية توربينات غازية و التي بلغت نسبة متقدمة في ورشاتها .

وبالمناسبة أبرز وزير القطاع الدور الهام المنتظر من هذه المنشأة التي تندرج في إطار إستراتيجية التنوع و التحول الطاقوي و المساهمة في رفع حجم إنتاج الكهرباء بالولاية من 800 ميغاواط إلى 1.000 ميغاواط، مما يضمن ، كما أكد الوزير، تحسين خدمة التزود بالكهرباء للاستهلاك المنزلي و الاقتصادي (قطاعا الصناعة و الفلاحة) .

وثمن محمد عرقاب تجسيد هذه المشاريع بكفاءات جزائرية تابعة لمؤسسات عمومية وخاصة، على غرار إنجاز أنبوب نقل الغاز من مجمع رقان إلى عاصمة الولاية ومحطة توليد الكهرباء، وهو ما يحفز ، مثلما أبرز الوزير، على التوجه نحو الاعتماد على المؤسسات الجزائرية في إنجاز مشاريع القطاع.

 

 

 

اقتصاد