خلفان للإذاعة : نتطلع لانجاز دستور متجانس ومتكامل المضامين

قال عضو لجنة الخبراء المكلفة بصياغة المقترحات لتعديل الدستور البروفيسور كريم خلفان إن عدد المقترحات التي تلقتها  اللجنة تجاوز 1800 مقترح تقدم بها كل أطياف وحساسيات المجتمع الجزائري.

وأضاف خلفان لدى نزوله هذا الأربعاء ضيفا على برنامج "ضيف الصباح" الذي تبثه القناة الإذاعية الأولى أن اللجنة وصلتها ملاحظات ومقترحات من عموم الطبقة السياسية والأحزاب وكذلك من جمعيات مهنية وجمعيات حقوق الإنسان ونقابات ومواطنين وأساتذة جامعيين.

وأوضح ضيف الصباح أن معظم الملاحظات تمحورت حول البناء المنهجي والشكلي أو الموضوعي لافتا إلى أن المطالب تفاوتت بين إعادة صياغة بعض المواد أو حذفها أو إضافة مواد جديدة.

في ذات السياق أشار خلفان إلى أن أغلب المقترحات انصبت على مسائل تدخل الجيش خارج الحدود والنظام الخاص بالبلديات وما تعلق بممارسة الشعائر الدينية وكذا ثوابت الأمة وحقوق الإنسان إلى جانب صلاحيات رئيس الجمهورية.

على صعيد آخر قال خلفان الهدف المرجو من هذه التعديلات هو انجاز دستور متجانس تتكامل مضامينه  ويجد الجزائري في روحه نفسه مهما كانت خلفيته الإيديولوجية أو الدينية.

من جهة أخرى لفت خلفان إلى أن لجنة الخبراء حاولت التركيز في الديباجة على الجانب القانوني والابتعاد قدر الإمكان عن النمط الوصفي. وقال إنه أعيب على اللجنة عدم الإشارة إلى بيان أول نوفمبر في الديباجة رغم أنه لم يتم التطرق له في الدساتير السابقة.

وأعرب عن اعتقاده أن ذكر الثورة كاف وينوب عن الحديث عن بيان أول نوفمبر ومع ذلك فإن اللجنة لا ترى مانعا من إضافة البيان.

 

 

 

الجزائر, سياسة