الصيرفة الإسلامية في خدمة المؤسسات الصغيرة بداية من الفاتح نوفمبر

أعلن الوزير المنتدب لدى الوزير الأول المكلف بالمؤسسات المصغرة ،نسيم ضيافات، اليوم الخميس ببومرداس أنه سيتم اعتماد ابتداء من الفاتح نوفمبر القادم التمويل أو الصيرفة الإسلامية لفائدة المؤسسات المصغرة .

و أوضح الوزير المنتدب في تصريح صحفي على هامش زيارة تفقد و معاينة للولاية ، بأنه "سيتم ابتداء من الفاتح نوفمبر القادم و كسابقة أولى من نوعها وطنيا اعتماد الصيرفة أو التمويل الإسلامي لفائدة المؤسسات المصغرة و غيرها المستفيدة من دعم أجهزة الدولة ".

و من شأن هذه المعاملة المالية الجديدة ، يؤكد السيد ضيافات ،"المشاركة في تسهيل تحقيق هدف الحكومة " بــــ"إنشاء مليون مؤسسة مصغرة خلال السنوات الأربعة القادمة ".

من جهة أخرى جدد في معرض رده على أسئلة الصحفيين ،التأكيد بأنه "لن يتم سجن الشباب اللذين استفادوا من قروض و دعم مالي من طرف الوكالة الوطنية لدعم تشغيل الشباب ممن بقيت على عاتقهم كديون غير مستردة إلى حد اليوم" .

و لتسهيل تسديد هذه الديون من طرف الشباب خاصة اللذين قاموا ببيع عتادهم ، أفاد مسؤول القطاع بأنهم ( الشباب) سيستفيدون من إعادة جدولة هذه الديون لتمكينهم من تسديديها على مدار 15 سنة ".

أما حالات الشباب اللذين لهم حق الاستفادة من مسح أو إعفاء جزئي أو كلي للديون المترتبة عليهم لدي جهاز ( أونساج) فحددها (الحالات) في كل من الشباب اللذين هم في حالة وفاة و اللذين تعرضوا أو تضررت مؤسستهم جراء كوارث طبيعية كالزلازل و الفيضانات .

و تتمثل حالات الشباب الأخرى التي ستستفيد من عملية مسح الديون كذلك- يضيف الوزير المنتدب- في كل من الشرائح التي تعرضت لإعاقة جسدية أو عقلية تمنعهم من مواصلة العمل و اللذين تم حجز عتادهم من طرف البنوك و بقوا مدانين للوكالة بنسبة 30 بالمائة أو اللذين أصبح عتادهم قديما و لا يواكب التطور التكنولوجي و يحتاجون إلى تجديده .

و بعدما أكد السيد ضيافات بهذه المناسبة ، بأن وكالة ( أونساج) "ستتغير كليا من كل الجوانب التنظيمية بإدراج ممثلي الجمعيات ضمن مجلس توجيهها " ، كشف عن إدراج مقاربة إقتصادية جديدة "تتيح للشباب المستفيد من دعم الوكالة الوطنية لتسيير القرض المصغر " أونجام " بتوسعة نشاطاته على مستوى وكالة " أونساج".

و كشف من جهة أخرى عن أنه سيشرع قريبا في عقد لقاءات دورية ( ثلاثة لقاءات في الشهر) على مستوى مقر الوكالة الوطنية لدعم تشغيل الشباب تجمع ما بين مسؤولي الوكالة و الشباب المستثمر من أصحاب المؤسسات المصغرة و حاملي المشاريع لطرح و الاستماع لمختلف الانشغالات و العمل على إيجاد الحلول المناسبة لمختلف المشاكل .

و في لقائه مع الشباب المقاول من أصحاب المؤسسات المصغرة و ممثلي جمعيات المجتمع المدني بمقر الولاية ،شدد الوزير المنتدب على أهمية "وضع الأسس المتينة " من خلال الاعتماد على المؤسسات المصغرة ، باعتبارها النواة الحقيقية ، لـــــ"بناء اقتصاد متجدد وفق مقاربة اقتصادية ".

كما حث الشباب المقاول على ضرورة التكتل و تنظيم أنفسهم في شكل تجمع مؤسسات أو شركات مصغرة يمكنهم من المنافسة مع مختلف المؤسسات الأخرى والاستجابة لتدابير و شروط دفاتر الشروط الخاصة بالصفقات العمومية .
 

اقتصاد, مؤسسات