إستفتاء تعديل الدستور: افتتاح مكاتب التصويت عبر عدد من المراكز الانتخابية بالدوائر الدبلوماسية و القنصلية بالخارج

إفتتحت مكاتب التصويت للاستفتاء حول مشروع تعديل الدستور ليوم أول نوفمبر 2020 عبر المراكز الانتخابية التابعة للدوائر الدبلوماسية والقنصلية بالخارج بكل من الامارات العربية المتحدة، العراق، سوريا، السعودية، الكويت، قطر، مصر، البحرين، سلطنة عمان، روسيا، النيجر والمكسيك، حسبما ذكرت السلطة الوطنية المستقلة للانتخابات في بيان لها الجمعة.

وفي اتصال للاذاعة الجزائرية كشف سفير الجزائر بالنيجر علي درويش أن 500 ناخبا مسجلا لتأدية واجبهم الانتخابي، موزعين على مكتبين للاقتراع، الأول بالعاصمة ميامي و الثاني بمدينة أغاداش شمال البلاد.

وعن ظروف الاستفتاء بمدينة تولوز الفرنسية يقول القنصل العام  أحمد خوجة  :"  قنصلية تولوز هيئت كل الظروف لهذا الموعد ، اما على الصعيد الصحي فقد تم اتخاذ كل الاجراءات وسنسهر على تطبيقها بكل جدية في كامل مكاتب التصويت التي ستكون مفتحة للجميع ".

 أما عن اجواء الاستفتاء في عموم التراب الفرنسي بالنسبة للجالية الجزائرية يقول سفير الجزائر بفرنسا ، عنتر داوود ،:" انه بالتنسيق مع وزارة الداخلية في فرنسا اتخذنا كل التدابير الوقائية والصحية وذلك من أجل توفير الظروف الملائمة التي تمكن مواطنينيا من اداء واجبهم الانتخابي ، كلنا مستعدون لانجاح هذا الموعد الانتخابي الديموقراطي ".

استفتاء : حضور معتبر في مكاتب الاقتراع بالمملكة المتحدة وايرلندا

انطلقت عمليات التصويت المتعلقة بالاستفتاء على التعديل الدستوري اليوم السبت في لندن بحضور مُعتبر في الظهيرة.وتم فتح مكاتب متنقلة في مانشستر وبرمنغهام ودبلن ، حيث يعيش العديد من الرعايا الجزائريين.

و كانت القنصلية العامة قد اعتزمت في البداية فتح مراكز اقتراع في كارديف وغلاسكو وبلفاست ، لكن الحجر العام في بلاد الغال وايرلندا الشمالية والإجراءات التي تُقيد التجمعات في اسكتلندا, أجبرت السلطات القنصلية على فتح مكتب ثان في لندن للناخبين في هذه المناطق.

وتجدر الإشارة أيضذا إلى أنه تم اتخاذ جميع الإجراءات الوقائية المتعلقة بأزمة كوفيد -19 لضمان إجراء الاستفتاء في ظروف صحية مرضية.

و حرصت الممثلة المحلية للسلطة الوطنية المستقلة للانتخابات، ناريمان قمارة على التطبيق الصارم للبروتوكول الصحي المعمول به ، ورحبت بالالتزام "الكامل" للرعايا الجزائريين بالتباعد الجسدي و التدابير الوقائية.واشارت السيدة قمارة الى تجند الطلاب الجزائريين من أجل تشكيل مكاتب الاقتراع.

وأخيرا ، تجدر الإشارة إلى حضور ممثلين عن "منتدى الجزائريين في بريطانيا العظمى" وهو جمعية للمجتمع المدني لمراقبة الاستفتاء.

 

الجزائر, سياسة