الذكرى 61 للتفجيرات النووية: دعوات لاسترجاع الأرشيف لتحديد الحالة الإشعاعية وتفادي ضحايا جدد

 تحيي الجزائر هذا السبت الذكرى الـــ 61 للتفجيرات النووية في الصحراء حيث أجرى الاستعمار الفرنسي 17 تجربة نووية من 13 فيفري 1960 إلى 16 فيفري 1966، وأمام حجم هذه التجارب المرعبة أكد الخبراء أن النفايات النووية والإشعاعات تتطلّب قرونا للتخلص منها وتستدعي ضرورة حشد كل الطاقات من أجل إعادة الحياة لهذه المساحات الميتة وتخليص مئات الآلاف من الجزائريين من جحيم الاشعاعات.

وفي هذا الصدد ،شدد الباحث في التاريخ محمد القورصو على ضرورة استرجاع الأرشيف المتعلق بالتجارب النووية التي أجرتها فرنسا خلال الفترة الاستعمارية بالصحراء الجزائرية لتقييم هذه الجريمة ضد الإنسانية في جوانبها الصحية والبيئية.

وفي تصريح لوكالة الأنباء الجزائرية قال الدكتور القورصو إن "فرنسا مطالبة بتسليم الأرشيف الخاص بسلسلة التفجيرات النووية التي أجرتها في الصحراء الجزائرية من خلال تشكيل ثنائية تعاون جزائرية-فرنسية لتقييم كامل لأثار الجريمة الفظيعة في حق الإنسان والبيئة، لاسيما الكشف عن أماكن دفن النفايات النووية لتحديد الحالة الإشعاعية بالمناطق المتضررة وتفادي ضحايا جدد".

واعتبر المؤرخ أن استرجاع هذا الأرشيف الخاص بالتجارب النووية الفرنسية التي استهلت بتفجير يوم 13 فيفري 1960 بمنطقة حموديا بأدرار ،سيساهم في تسيير هذا الملف الجوهري المتعلق بالذاكرة الوطنية، واصفا التفجيرات "بالجريمة في حق الجزائريين وضد الإنسانية والبيئة و التي لا تسقط بالتقادم".

من جهة أخرى طالب الدكتور القورصو بمراجعة المرسوم التنفيذي الفرنسي الصادر في 13 جوان 2010، الذي يحدد كيفية تطبيق قانون "موران" المتعلق بشروط وكيفيات تعويض ضحايا التجارب النووية الفرنسية الذي اعتبره "مراوغا ومجحفا" في حق الضحايا الجزائريين، مطالبا فرنسا بـ "الالتزام بالوعود التي قطعتها لتعويض الضحايا الذين توفى أغلبهم لكن تبقى تأثيرات الإشعاعات النووية مستمرة عبر الأجيال" .

 وفي ذات السياق  أكد  الدارس للتجارب النووية برقان عمر لهامل في ميكرفون القناة الاولى ان السكان الذين  يتعرضون للاشعاع يعانون من مشاكل صحية عديدة كالتتشوهات الخلقية و الإصابة بعدة أنواع من السرطان.

كما تطرق ذات المتحدث إلى مسألة أنعدام  المتخصصين  في كيفية التعامل مع الآثار الناجمة عن التجارب النووية .

 

تزايد حالات الإصابة بالسرطان والتشوهات الخلقية والعقم..

وبدورها أكدت جمعية "الغيث القادم" لمساعدة المرضى بولاية أدرار التزايد "المقلق" في حالات الإصابة بمختلف أنواع السرطان و التشوهات الخلقية للمواليد الجدد والعقم خلال السنوات الأخيرة بولاية أدرار، بسبب أخطار الإشعاعات النووية التي لازالت قائمة والناجمة من التفجيرات التي أجرتها فرنسا الإستعمارية بمنطقة رقان .

ودق رئيس الجمعية التومي عبد الرحمن، ناقوس الخطر حول "الانعكاسات المستمرة للإشعاعات الناجمة عن التفجيرات النووية بمنطقة رقان و التي كانت أغلبها سطحية وهي إلى غاية اليوم ذات آثار وخيمة على مختلف مكونات البيئة و المحيط بالمنطقة".

من جانبه أشار الباحث الأكاديمي في تاريخ المنطقة، الدكتور لمحارزي عبد الرحمن، أن فرنسا قامت بتفجيرات نووية تراوحت قوتها بين 20 و70 كيلو طن حملت مسميات مختلفة كاليربوع الأزرق واليربوع الأخضر واليربوع الأبيض واليربوع الأحمر، غير مبالية في ذلك بحرمة البيئة و مختلف مكوناتها بعد أن عملت على إيهام الرأي العام الدولي بخلو منطقة رقان من أي وجود بشري.

 وفي هذا السياق يقول ، عمر لهامل ، دارس للتجارب النووية برقان في ميكرفون القناة الاولى :" ان ساكنة رقان يتعرضون للاشعاع الذي يدوم 24 الف سنة حسب الخبراء  والذي يخلف معاناة صحية وبيئيا ساكنة وجغرافية رقان من ضمنها تشوهات خلقية لدرجة ان سكان رقان اصبحوا يخشون الزيادات خاصة عند المواليد الجدد  وطرائق التعامل معها ناهيك عن بعد منطقة رقان عن مركز التفجير لاتزيد عن 60 كم ".  

 ويسجل حسب ذات المصدر :" انعدام المتخصصين  وكذا اجهزة الكشف المبكر الكافية التي يمكن ان تكتشف الامراض  خاصة مرض السرطان منها ".

 وأضاف متحدثنا بان مسؤول الوقاية بادرار أن هناك أكثر من 750 حالة سرطان ويمثل هذا العدد نسبا قليلة لان الغالب يرسل باقي المرضى الى المستشفيات في شمال البلاد ".

نداءات استغاثة للعلاج و لتطهير المحيط من النفايات النووية

تقربت الإذعة الوطنية من بعض مواطني رقان و بالتحديد منطقة تاوريرت الذين تحدثوا مطولا عن معاناتهم من تبعات التجارب النووية التي قام بها الاستعمار الفرنسي،و التي باتت تنغص عليهم حياتهم إذ تطرقوا إلى كثرة التشوهات الخلقية عند حديثي الولادة،بالاضافة إلى الاصابات المتزايدة بالسرطان. ما يستلزم على حد تعبيرهم  ضرورة الإسراع في فتح عيادات طبية متخصصة في مختلف الأمراض التي استفحلت بين سكان المنطقة على غرار عيادة طب أمراض العيون وأخرى متخصصة في أمراض التوليد و طب الأطفال.
كما يطالب سكان رقان  بضرورة العمل على تطهير المحيط البيئي للمنطقة من النفايات النووية المسمومة وإنشاء متحف للذاكرة الوطنية بمدينة رقان خاص بهذه المأساة الأليمة .

و هو ما ذهب إليه رئيس الهيئة الوطنية لترقية الصحة و تطوير البحث العلمي  البرفسورمصطفى خياطي،حيث أكد بأن الإشعاعات  التي خلفتها التفجيرات النووية أترث على الخلايا و تبث الانتقال الجيني لها عبر الأجيال و بالتالي كثرة التشوهات الخلقية عند حديثي الولادة و تعددت الإصابات بمرض السرطان.

التفجيرات النووية بالأهقار...

 أكدت جمعية ''تاوريرت'' لضحايا التفجيرات النووية بالأهقار أن هول مأساة التفجيرات النووية التي أجرتها فرنسا الاستعمارية بهذه المنطقة يفرض عليها الاعتراف بهذه الجريمة.

وأوضح الأمين العام لجمعية إيباه بوبكر أن الجريمة ضد الإنسانية التي اقترفتها فرنسا الاستعمارية "لازالت آثارها ظاهرة للعيان إلى غاية اليوم ، مشددا على أن ملف الذاكرة بين فرنسا و الجزائر "لا يتوقف فقط على فترة الإستعمار طيلة 132 سنة وما ارتكبته فيها من جرائم، بل يتوجب أن يتعداه إلى المعاناة التي لا زالت قائمة إلى اليوم''.

ويعاني العديد من المواطنين بمنطقة الأهقارمن أنواع مختلفة من السرطان ومن تشوهات خلقية كنتيجة للاشعاعات النووية وهم يصرخون اليوم و يطالبون بالانصاف لهم ولمن تبقى من الأحياء والمرضى الذين يحتضرون وهم اليوم رهن "إقامة جبرية" في بيوتهم في انتظار الموت.

وأحصي بهذه المنطقة أكثر من عشرين نوعا من أمراض السرطان،على غرار سرطانات الثدي و الغدة الدرقية و الصدر و العظام و المعدة و الجهاز الهضمي وغيرها من السرطانات، كما أوضح رئيس المجلس الطبي لمستشفى تمنراست.

وكشف الدكتور أخاموك إلياس عن تسجيل, خلال السنوات الأربع الأخيرة، 355 إصابة بأمراض السرطان, وفي مقدمتها سرطان الثدي, ويليه في المرتبة الثانية سرطان الغدة الدرقية الذي يعرف انتشارا كبيرا بالمنطقة, وهو ما يعكس بصورة مباشرة مدى خطر آثار التفجيرات النووية على الساكنة.

المصدر:  الإذاعة الجزائرية / وكالة الأنباء الجزائرية

 

الجزائر