إدريس العطية للإذاعة: الجزائر دخلت مرحلة تعزيز الديمقراطية الوطنية

أكد أستاذ العلوم السياسية والعلاقات الدولية، إدريس العطية، أن الجزائر دخلت مرحلة مهمة تتعلق بالترسيخ الديمقراطي وتعزيز الديمقراطية الوطنية التي ترى في الانتخابات أهم آلية للتغيير المنشود.

و اشار العطية ، في حديثه لبرنامج خاص للقناة الإذاعية الأولى، هذا السبت، إلى أن " إقبال الشباب والنساء على الأداء الإنتخابي يمثل أكبر دليل على أن الجزائر دخلت مرحلة جديدة بفضل الهندسة الإنتخابية المعتمدة سواء تعلقت بنمط الإقتراع أو الآليات الضامنة للإنتخابات".

ورأى أن هذا الإقبال " يمثل مظهرا لاسترجاع الثقة في إطار مسار جديد يتعلق ببناء الثقة بين الحاكم والمحكوم، وتكون من خلال العديد من الآليات من أبرزها الضمانات الدستورية والقانونية لنزاهة الإنتخابات ".

وشدد العطية على أن " الضمانات التي تؤكد على نزاهة العملية الانتخابية كثيرة جدا وواضحة ايضا سواء كانت مباشرة أو غير مباشرة، وسواء كان إطارها قانوني أو قضائي، خاصة في التأكيد على استقلالية السلطة الوطنية لمراقبة الإنتخابات وإشرافها على العملية منذ البداية حتى ترسيم النتائج، ودفع الإدارة بممارسة الحياد، والضمانات القضائية التي يشرف عليها قضاة يسهرون على تطبيق القانون بحذافيره من أجل حماية صوت الناخب. وبالتالي حان الوقت لنقول بأن الجزائر  قطعت العهد مع شيء يسمى التزوير ".

الجزائر