إخماد كلي للحرائق بالطارف وشبه كلي بتيزي وزو وعنابة

 تمكنت وحدات التدخل لإخماد الحرائق بولاية الطارف ليلة السبت إلى الأحد من إخماد كلي لسلسلة الحرائق الأخيرة التي شهدتها هذه الولاية على غرار عدة ولايات شرقية حسبما علم اليوم الأحد من محافظة الغابات بالطارف.

وتم الإخماد الكلي للحرائق بولاية الطارف بعد تدخل وسائل الإخماد الجوي للحرائق وذلك بعد تسخير طائرتين من نوع كنادير أمس السبت لإخماد حرائق الغابات بولايات أقصى الشمال الشرقي من بينهم ولاية الطارف حسب ذات المصدر، الذي أوضح بأن 42 حريق نشب منذ الأربعاء الماضي إلى غاية أمس السبت و مست11 بلدية عبر اقليم ولاية الطارف .

والى جانب التدخلات المكثفة لمحافظة الغابات التي سخرت نحو 120 عونا لمكافحة الحرائق بالإضافة إلى 40 مركبة و أربع جرافات وذلك وفق مخطط أعد بالتنسيق مع المديرية الولائية للحماية المدنية بالتعاون مع البلديات ومديرية الأشغال العمومية وبدعم من أفراد الجيش الوطني الشعبي مكن مثلث الدعم الذي تم تشكيله بالتنسيق ما بين ولايات الطارف وقالمة وسوق أهراس من التحكم في الحرائق خاصة على مستوى منطقة المحمية الطبيعية بجبل بني صالح بولاية الطارف.

وأخمدت هذه الحرائق دون تسجيل أية خسائر بشرية حسبما أكده محافظ الغابات بالطارف مندر ونادة الذي ذكر بأن الحرائق التي نشبت بولاية الطارف شملت مناطق غابية وغير الآهلة بالسكان موضحا بان الخسائر التي خلفتها هذه الحرائق سيتم تقييم حجمها وطبيعتها لاحقا .

تدخل مروحية الجيش للتحكم في الرقعة الأخيرة لحريق جبال الإيدوغ بعنابة

وفي ذات السياق ،تدخلت اليوم الأحد بعنابة مروحية للجيش الوطني الشعبي لدعم وسائل إخماد حرائق الغابات بهده الولاية والتحكم في الرقعة الأخيرة لحريق جبال الايدوغ الذي بقي منحصرا بمنطقة صعبة التضاريس بــ" كاف الريح " ببلدية واد العنب المجاورة لبلدية سرايدي حسبما علم اليوم الأحد من محافظة الغابات بالولاية .

والى جانب الرش الجوى بالمياه لرقعة الحريق الذي تسلل من منطقة سرايدي إلى بلدية واد العنب تواصل وحدات التدخل لفرق محافظة الغابات بالتنسيق مع الحماية المدنية المدعمة بأفراد الجيش الوطني الشعبي بإستخدام خطة مكافحة الحرائق تعتمد على فتح مسالك جديدة لتمكين وحدات الإطفاء من بلوغ موقع الحريق المحاصر بتضاريس صعبة .

ويمثل حريق " كاف الريح " الرقعة الأخيرة لسلسلة الحرائق التي شهدتها ولاية عنابة منذ يوم الثلاثاء الماضي والتي تواصلت بجبال الايدوغ على مدى ستة أيام متتالية .

وتشير التوقعات الأولية إلى إتلاف أكثر من 3500 هكتارا من المساحات الغابية خاصة منها الأدغال والأحراش على مستوى الولاية .وتم إخماد عدة حرائق منحصرة اندلعت بثمانية بلديات وكان أهمها حريقي بلديتي العلمة و سرايدي .

وينتظر ، إستنادا لمحافظة الغابات، التحكم الكلي في الحرائق بولاية عنابة في غضون الساعات المقبلة ، مثلما تمت الإشارة إليه .

تيزي وزو: غالبية الحرائق تم التحكم فيها  

وبالموازاة من ذلك ، افادت المحافظة المحلية للغابات في حصيلة نشرت  اليوم الاحد ان غالبية الحرائق المسجلة في ولاية تيزي وزو منذ 9 اوت قد تم  التحكم فيها.

و اوضحت ذات الحصيلة انه من بين 78 حريقا كبيرا مسجلا منذ 9 اوت تم  التحكم في غالبيتها  في حين يجري العمل على التحكم في 7 منها اليوم الاحد عبر بعض مناطق الولاية حيث تتواصل عمليات اخماد الحرائق.

كما تم التأكيد ان الامر يتعلق بالحرائق المسجلة خاصة في غابات تاخوخت و واضية وتيزي نثلاثة و آث محمود وآث زمنزر و ايبودرارن وعين الحمام و تيزي نثلاثة  و ايفرحونن و آقبيل.

اما فيما يخص التقديرات الاولية للمساحة التي التهمتها الحرائقي صرح محافظ  الغابات يوسف ولد محمد لوأج ان صور القمر الاصطناعي تشير الى ان الحرائق قد التهمت اكثر من 25000 هكتاري من الغطاء النباتي من غابات و ادغال و احراش و  بساتين.

و تتواصل التدخلات من اجل اخماد هذه الحرائقي في حين انطلقت اليوم الاحد  عمليات احصاء و تقييم الخسائر التي تسببت فيها الحرائق على مستوى المناطق التي  تم التحكم في الحرائق التي شهدتها.

مجتمع