كورونا: الكونغولي كونستانت أوماري يتولى رئاسة "الكاف" بالنيابة

يتولى النائب الأول لرئيس الكونفدرالية الإفريقية لكرة القدم "الكاف"، الكونغولي كونستانت أوماري، رئاسة اللجنة التنفيذية للهيئة القارية بالنيابة، إلى غاية 30 نوفمبر 2020، ليحل محل الملغاشي أحمد أحمد، المتواجد في فترة نقاهة بعد إصابته بفيروس كورونا "كوفيد -19"، وفق ما أعلنته "الكاف" اليوم الجمعة.

ونشر الاتحاد القاري على موقعه الرسمي: "بناء على توصيات أطبائه، يمر حاليا رئيس الكونفدرالية الإفريقية لكرة القدم، أحمد أحمد، بفترة نقاهة، يجب أن تستمر 20 يوما على الأقل، حيث طلب منه خلالها الحد من جهوده ليستعيد عافيته بالكامل".

وأضاف البيان: "ويجعل هذا العائق من الصعب -بشكل مؤقت- متابعة الأنشطة المتعلقة بوظيفة تتطلب التمتع الكامل بالصحة.

وفي ظل هذه الظروف، سيتولى النائب الأول للرئيس، السيد كونستوم عوماري، منصب الرئيس المؤقت للسلطة التنفيذية للكونفدرالية الإفريقية حتى 30 نوفمبر 2020".

وأوضحت "الكاف" أنه يسري هذا القرار بموجب أحكام المادة 24 الفقرة 8 من القانون الأساسي، والتي تنص على أنه في حالة غياب الرئيس أو عدم قدرته المؤقتة على تولي وظيفته، يتم استبداله بالنائب الأول للرئيس.

وغادر رئيس الكونفدرالية الإفريقية لكرة القدم، أحمد أحمد، -الذي ثبتت إصابته بفيروس كورونا في 30 أكتوبر- مستشفى السلام الدولي بالقاهرة (مصر) يوم الأربعاء، حيث غادر إلى بلده مدغشقر لإنهاء فترة النقاهة.

ويطمح أحمد أحمد (60 سنة) عبر إيداع ملف ترشحه إلى نيل فترة رئاسية ثانية بالرغم الاتهامات الموجهة إليه بالفساد والتحرش، وانتقادات حول تسييره المالي لأكبر هيئة كروية بالقارة السمراء.

ويشهد السباق نحو منصب رئيس "الكاف" تنافس خمسة مترشحين، ويتعلق الأمر بكل من الملغاشي أحمد أحمد (الرئيس الحالي)، الموريتاني أحمد يحي، الإيفواري جاك انوما، والجنوب إفريقي باتريس موتسيبي والسنغالي اغوستين سينغور.

وانتهت آجال إيداع ملفات الترشح يوم الخميس 12 نوفمبر بعدما افتتحت يوم 11 سبتمبر الفارط، حيث ستكشف الهيئة الكروية القارية عن أسماء المترشحين المقبولين يوم 11 يناير 2021.