زعماء الآسيان يتفقون على تدابير مواجهة "كوفيد-19" والتعاون متعدد الأطراف

اختتمت رابطة دول جنوب شرق آسيا (الآسيان) قمتها  الـ37 والاجتماعات ذات الصلة هذا الأحد، واضعة الأولويات الخاصة بمواجهة مرض  فيروس كورونا الجديد (كوفيد-19) والالتزامات الخاصة بالتعاون متعدد الأطراف.

وخلال كلمته في حفل اختتام القمة، قال رئيس الوزراء الفيتنامي نجوين شوان فوك إن زعماء الآسيان تبادلوا وجهات النظر واتفقوا على العديد من التدابير الصارمة لدعم التعاون من أجل التغلب على التحديات التي يفرضها كوفيد-19 وتسريع التعافي الاقتصادي في دول الآسيان.

وأوضح فوك أنه تم إعلان العديد من المبادرات الخاصة  بالتعاون لمواجهة كوفيد-19 وأخطاره ودخلت حيز التنفيذي ومن بينها صندوق  الآسيان للاستجابة لكوفيد-19 والاحتياطي الإقليمي لرابطة الآسيان من الإمدادات  الطبية والمركز الإقليمي للآسيان لطوارئ الصحة العامة والأمراض الناشئة.

كما اتفق زعماء الآسيان على تبني إطار التعافي الشامل للرابطة وخطة تنفيذه في نفس الوقت لدعم الأفراد والأعمال التجارية لتخطي عواقب كوفيد-19 وتحقيق استقرار الحياة الاقتصادية والاجتماعية.

وتم الاتفاق على العديد من القضايا الهامة حول خلق قوة دافعة جديدة للعلاقة بين الآسيان وشركائها، وهو ما يؤكد على الالتزام الشديد بالتعاون متعدد الأطراف وكذلك التحرير الاقتصادي بحسب فوك.

وعقدت القمة الـ37 للآسيان والاجتماعات ذات الصلة من يوم الخميس إلى الأحد عبر تقنية (الفيديو  كونفرنس) تحت رئاسة فيتنام. وأقيمت حفلة بعد انتهاء الاجتماعات بمناسبة تسليم  الرئاسة إلى بروناي دار السلام.