مفوضية اللاجئين: 200 ألف إثيوبي يفرون الى السودان هربا من الصراع بإقليم تيغراي

أكدت المفوضية العليا لشؤون اللاجئين في منطقة كسلا الحدودية الواقعة بين السودان وإثيوبيا، عبور أكثر من 6000 مواطن إثيوبي إلى مقاطعتي كسلا والقضارف الحدودية السودانية، وسط توقعات بارتفاع الأعداد إلى 200 ألف شخص على خلفية التوتر المسلح الحادث بين الحكومة وإقليم تيغراي شمال إثيوبيا.

وقال المسؤول بمفوضية اللاجئين في كسلا سر خالد ان "عدد اللاجئين يتزايد على مدار الساعة ..

هؤلاء الناس بحاجة إلى مأوى وعلاج طبي وطعام، وهناك نقص كبير في هذه المواد ..إذا استمر الصراع، فإننا نتوقع زيادة في تدفق اللاجئين".

وأكد مسؤول المفوضية التابعة لمنظمة الأمم المتحدة، اضطرارألاف الأشخاص إلى الفرار من منازلهم والبحث عن ملاذ من في السودان المجاورة، مع استمرار التوترات بين الحكومة الإثيوبية والزعماء المحليين في إقليم تيغراي.

وكان رئيس الوزراء الإثيوبي قد دعا الجمعة الماضية قوات ومليشيات جبهة تحرير تيغراي إلى الاستسلام خلال 3 أيام لقوات الجيش الوطني "لإنقاذ أرواحهم".

وشدد على ان بلاده قادرة على تحقيق أهداف عمليتها العسكرية في الولاية "بنفسها"، كما أصدر أبي أحمد البيان على تويتر بعد ساعات من إعلان قائد قوات تيغراي المسلحة ، دبرصيون جبر اميكائيل، أن قواته تقاتل قوات من إريتريا المجاورة، بالإضافة إلى القوات الإثيوبية.