محروقات: الموافقة على ملاحق لخمس عقود بحث واستغلال

صدر في العدد 23 من الجريدة الرسمية خمس مراسيم رئاسية تم بموجبها الموافقة على ملاحق لخمس عقود بحث واستغلال للمحروقات.ووقع هذه المراسيم رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون في 21 مارس الجاري.

ويتعلق الأمر بالمرسوم الرئاسي المتضمن الموافقة على الملحق رقم 5 بالعقد المؤرخ في 23 أكتوبر 1989 للبحث عن المحروقات السائلة واستغلالها والمبرم بين الشركة الوطنية سوناطراك وشركات اناداركو الجيريا كومباني و "اني اويل (الجيريا) "و "طوطال الجيري بركين" أ/س في 1 أكتوبر 2020.

ويتضمن المرسوم الثاني الموافقة على الملحق 6 بالعقد المؤرخ في 10 جويلية 2002 للبحث عن المحروقات وتقديرها واستغلالها في المساحة المسماة "رقان شمال" والمبرم بين الشركة الوطنية سوناطراك والشركات "ريبصول اكسبلوراثيون" و"اديسون انترنسيونال" و"اديسون رقان" "ووينترشال دي أ انترنشيونال "ج ب ب ح"  و"وينترشال دي أ الجيريا ج م ب ح" بتاريخ 26 أكتوبر 2020.

بينما يتضمن المرسوم الثالث الموافقة على الملحق 2 بالعقد لمؤرخ في 28 جويلية 2015 للبحث عن المحروقات واستغلالها في المساحة المسماة "زملة العربي" المبرم بين الوكالة الوطنية لتثمين موارد المحروقات "النفط" والشركة الوطنية سوناطراك وشركة "اني الجيريا اكسبلوريشن.

الى جانب هذا, يتضمن المرسوم الرابع الموافقة على الملحق 2 بالعقد المؤرخ في 28 يوليو 2015 للبحث عن المحروقات واستغلالها في المساحة المسماة "سيف فاطمة 2" المبرم بين الوكالة الوطنية لتثمين موارد المحروقات "ألنفط" و الشركة الوطنية سوناطراك و شركة "أني الجيريا اكسبلوريشن" في 4 ديسمبر 2020.

أما المرسوم الاخير فيتضمن الموافقة على الملحق رقم 13 بالعقد المؤرخ في 24 نوفمبر 1992 للبحث عن المحروقات واستغلالها في المساحتين المسمتين "اولاد النسر" و"منزل لجماط" والمبرم بين الشركة الوطنية سوناطراك وشركتي "ب ت برتامينا الجيريا اكسبلورازي برودكسي " و "رسيصول اكسبلوراثيون" في 7 ديسمبر 2020.