وفاة ثاني حالة بالبوتيليزم بالمستشفى الجامعي لباتنة

توفي صباح هذا الجمعة بمصلحة الإنعاش للمركز الاستشفائي الجامعي لباتنة رجل يبلغ من العمر 66 سنة بعد دخوله إلى هذا المستشفى في 23 جوان الماضي رفقة 8 مرضى آخرين يشتبه إصابتهم بالبوتيليزم ، حسبما أفاد به مدير الصحة والسكان بالولاية إدريس خوجة الحاج.  
وأوضح نفس المسؤول بأن الرجل لم يتمكن من مقاومة المرض وهي ثاني حالة وفاة ناجمة عن الإصابة بالبوتيليزم بعد أن توفي بعد ظهر أمس الخميس طفل (11سنة) يقيم ببلدية قايس (خنشلة) بالمركز الاستشفائي الجامعي لباتنة.
ومن جهته ذكر مدير المركز الاستشفائي الجامعي لباتنة عبد الغني بلخديم أمس الخميس بأن 6 من بين المرضى الموجودين بالمستشفى حالتهم"حرجة" وأن اثنين آخرين"قد يغادرون المستشفى بعد يومين أوثلاثة."
تجري حاليا حملة وقائية واسعة بولايتي خنشلة وباتنة لحث المواطنين على الامتناع عن استهلاك مشتقات لحوم الدواجن من نوع الكاشير والباتي اللذين يتسببان في الإصابة بالبوتيليزم عندما يكونان فاسدين.

وفي نفس السياق تؤكد فاطة حاج موسى طبيبة ومفتشة بيطرية"أن مرض البوتيليزم وإن كان قليل الحدوث،الا أنه خطير وقاتل إن لم يعالج بسرعة، فهو يصيب الحيوان والانسان.وقد تسببه بكتيريا وهذه البكتيريا تعيش في جو بدون اكسجين،عادة تعيش في المصبرات أوالاطعمة الغير معقمة جيدا.

المصدر:موقع الاذاعة الجزائرية / واج

الجزائر