حفر أزيد من ألفي بئر بالاغواط لاشباع حاجيات المواطنين من المياه الشروب

تم إنجاز 2.400 متر طولي من الآبار العميقة عبر عدد من بلديات ولاية الأغواط قصد تحسين وضعية تزويد المواطنين بالمياه الصالحة للشرب   حسبما علم اليوم الأربعاء من مصالح مديري الموارد المائية. 

وأوضحت ذات المصالح   أن هذه الآبار التي تتوزع على بلديات الأغواط والخنق وقصر الحيران وابن ناصر بن شهرة ووادي مزي وكذا آفلو و سبقاق وعين ماضي و حاسي الدلاعة سمحت بحشد ما مقدراه 19.353 متر مكعب من المياه.  

وفي سياق ذي صلة تم إنجاز أكثر من 35.300 متر طولي من قنوات توزيع المياه الصالحة للشرب مست ثماني بلديات فضلا عن توسيع ما يقارب 23.500 متر طولي من الشبكات تشمل هي الأخرى خمس أحياء سكنية بعاصمة الولاية وعمليات مماثلة بسبع بلديات من الجهتين الشمالية والجنوبية للولاية. 

وبخصوص تخزين المياه الصالحة للشرب فقد انتهت أشغال إنجاز خزان تجميع المياه ببلدية سيدي مخلوف تصل طاقته إلى 300 متر مكعب إلى جانب توفير منشآت تخزين لما مجموعه 450 متر مكعب ببلديتي سيدي بوزيد ووادي مرة وهي عمليات مدرجة ضمن المخططات البلدية للتنمية. 

و أضافت مصالح مديرية القطاع  أن هذه المشاريع ساهمت في ترقية خدمات استغلال المياه الصالحة للشرب بتمديد ساعات التوزيع والرفع من نسبة الربط التي بلغت 96 في المائة   والقضاء على التسريبات وزيادة الحصة اليومية المخصصة للمواطن من هذه المادة الحيوية.  

و أشارت المصالح ذاتها إلى أن ولاية الأغواط تعتمد في استغلال الموارد المائية الموجهة لتزويد المواطنين بالمياه الصالحة للشرب ولسقي الأراضي الفلاحية أساسا على حشد وتجنيد مخزون المياه الجوفية ، حيث أن نسبة الموارد الباطنية المستغلة تمثل 98 في المائة من الموارد الكلية