بالصور .. مغارة بنو عاد بتلمسان ارث سياحي وتاريخي عالمي مميز

مغارة بنو عاد بتلمسان ارث سياحي وتاريخي عالمي مميز

 تصنف مغارة بني عاد المتواجدة بتلمسان غرب الجزائر ثاني اكبر مغارة طبيعية في العالم ، وتعد الأولى والأجمل في شمال افريقيا،حيث يقصدها سنويا  ما يناهز 27  الف سائح ،وتتميز بنوازل وصواعد كلسية هائلة   تستطيل بسنتيمتر واحد كل مائة عام .

من ابرز ما يميز المغارة طولها الذي يتجاوز 750 مترا طولا، وانحادرها الى عمق يقرب57 مترا، واتساعها لعرض يزيد عن العشرين مترا، مشكّلة بذلك تجاويف وحجرات ذات منحوتات طبيعية، توفر للزائر أريحية  اثناء التجوال، عكس بعض المغارات الأخرى الذي يضطر فيها إلى السير داخل الماء في مسارات ضيقة او منخفضة..

ويبلغ طول المغارة الحقيقي 145 كلم، وينطلق من مغارة بومعزة بمنطقة سبدو الواقعة جنوب ولاية تلمسان، وصولا إلى مغارة الحوريات بمنطقة سيدي يحيى بمدينة وجدة المغربية.

 

 و كانت قوات الاحتلال الفرنسي  في الماضي قد قامت بإغلاق الجزء الأول من المغارة باستعمال ستين مترا مكعبا من الإسمنت المسلح، حينما اكتشف أن مجاهدي ثورة التحرير الجزائرية يستعملونها لنقل الأسلحة سرا من المغرب اتجاه الجزائر .

بعد الاستقلال ، فتحت السلطات الجزائرية  جزءا من المغارة أمام السياح ،يتكون من  ثلاث مساحات  فسيحة الأولى تسمى بالقاعة الرئيسية ، والثانية تسمى بـ"قصر الملك"نسبة للاواني الفخارية التي تم العثور عليها هناك .

أما القاعة الثالثة ، فيطلق عليها اسم "قاعة السيوف" لاحتوائها على عدد هائل من النوازل الكلسية التي تشبه السيوف، وتسمى أيضا بـ"قاعة المجاهدين" لأنها كانت مكانا لراحة المجاهدين خلال فترة الثورة الجزائرية.

وينتصب بين القاعات الفسيحة للمغارة جدار أبيض ملّون كالرخام يمكن للمرء أن ينقر عليه بعمود خشبي، فتنبعث منه نوتات موسيقية نخالها مضاهية للموسيقى الاندلسية .

 

المصدر : موقع الاذاعة الجزائرية / صور علال حاشي /تحرير: @zaguenini