موانئ الجزائر : دور حيوي في تفعيل المعاملات التجارية الخارجية

باخرة تجارية

تعد الموانئ نقطة مهمة في حركية النشاط البحري و مختلف المبادلات لدعم الاقتصاد الوطني ، وقد باتت المبادلات التجارية البحرية اليوم من بين المحركات الفاعلة  للاقتصاد الوطني ،  وتشارك الموانئ الجزائرية في انجاح معادلة رابح رابح وهو ما يتحدث عنه روبورتاج القناة الاولى .

ومن بين الموانئ الناشطة  في غرب الجزائر ميناء الغزوات  الذي يفتح الباب واسعا لكل انواع التعاملات  التجارية البينية ، وهو ما يعطي فرصا لاستقطاب التجار والمتعاملين وبحسب فوزي غلوسي فان الميناء يستقبل كل انواع السلع لاسيما الخضر والفواكه واللحوم التي اصبح متميزا فيها ،  خاصة وانه  يوفر السرعة  والفعالية لجميع الاطراف المتعاملة عبر الميناء .

 من جانبه  قال مدير عام شركة ميناء الجزائر العالمي  سامي بوماتي  أن تحديث التعاملات التجارية  الجزائرية الاجنبية  سيكون حلقة واصلة  ضمن الحلقات المكونة  للنشاط التجار ي البحر ي والشراكة الجزائرية الاجنبية  قد تقوي البنية الاقتصادية  الوطنية  .

 الاعتماد على المؤسسات الوطنية  في الانفتاح على السوق الاجنبي يعطي الفرصة للمؤسسات الصغيرة  للعمل واكتساب الخبرة  بحسب السيدة جغلاف من مؤسسة ناسيونال  شيبمين كومباني ، والتي أكدت ان مؤسستها تعتمد على المؤسسات الجزائرية الصغيرة في معاملات العبور  للسلع  من اجل تشجيع المهنيين على فكرة الانفتاح على  العالم  الخارجي ، و اكدت  الشسيدة جغلاف على ضرورة تجديد الاسطول البحري ليكون جاهزا لتحديات السوق المفتوحة  .

 توجه الاقتصاد الوطني نحو  العالمية ينبغي ان يبنى بامكانات جزائرية تقوية التجارة البحرية  بوابة لانعاش التجارة الخارجية  . 

 المصدر :  الاذاعة الجزائرية / القناة الاولى