الطبيب الجزائري توفيق زايبت مخترع دواء السكري والصدفية يراهن على" صنع في الجزائر "

الطبيب الجزائري توفيق زايبت

 يصنع البروفيسور توفيق زايبت ابن مدينة قسنطينة الحدث  في هذه الايام  بعدما اهتمت القنوات التلفزيونية الجزائرية وصفحات التواصل الاجتماعي باختراعاته لمجموعة من الادوية آخرها دواء لمرض السكري.. وقد كانت إذاعة البهجة أول من اكتشفه و استضافه في برنامج جيل البهجة يوم 20 فيفري 2012 مع نورة بلخباز.

   ولد في قسنطينة وفيها ترعرع سافر الى سويسرا لينهل من علوم الطب هناك تفوق منذ الصبا وكان حبه وشغفه للمعرفة ينسجان قصة نجاحه كبروفيسور في الطب، انها قصة البروفيسور زايبيت توفيق ..

 درس في قسنطينة وبرز في اولى سنوات عمره حيث تم تقديم صف تدريسه الى صفين اثنين لنبوغه وتفوقه ، تلقى اولى سنواته الجامعية في اختصاص الطب  بنفس المدينة  ليتحصل بعدها على منحة جامعية  لجنيف ليختص في  طب الانعاش ، في عام 1993 دخل الى الجزائر ليعمل في مجاله  ولشغفه الكبير بمجال الابداع والاكتشاف  تحول الى طب الامراض الجلدية  لتصبح الصدفية عنوان تحديه.

 انهى الطبيب معركة  بحوثه عن الصدفية عام 2002 ، في الوقت الذي كان  جميع باحثي العالم يجتهدون في ايجاد حلول  للسرطان لم يتمكن احد من  ايجاد  ولو مخطط على مرض الصدفية .

 واعتبر الطبيب ان براءة الاختراع لدواء الصدفية يعتبر احد الاسلحة التي اضيفت للجزائر في معركة البناء  والتطوير اسوة بابيه المجاهد الذي  طلب منه تتبع مسار العطاء للجزائر .

 واقترح الطبيب الباحث باقة من الحلول لمجموعة من الامراض الجلدية الشائعة  ابتداء من حب الشباب الى حب الشباب الطفيلي وغيرها ، غير ان الطبيب لا يزال ينتظر  تمويلا حقيقيا لمشروعه الذي قد يفتح الابواب واسعا لاستثمار طبي  واعد.

  بالرغم من ذلك لم يتوقف الطبيب عند عقبة الانتظار و عاد مرة اخرى لمختبراته من اجل  معركة اخرى ضد مرض اخر  يعتبر احدى الافات العالمية الواسعة الانتشار الا وهو السكري  وهي المعركة التي حسمها بعد  جهود   مضنية تكللت بابتكار دواء يسمح بالقضاء على مرض السكري نهائيا  وهو ما سيكشف عنه في الايام القليلة المقبلة من خلال مشروع  قد يتم تبنيه على مستوى رسمي  في الجزائر . 

 المصدر : موقع الاذاعة الجزائرية/ اذاعة البهجة