حسين بوبتينة للإذاعة : كل البرامج الاقتصادية الخماسية تهدف إلى التنويع و رفع حجم الصادرات

أوضح حسين بوبتينة مدير الإتصال و العلاقات العامة على مستوى الوكالة الوطنية لترقية التجارة الخارجية أن كل البرامج الاقتصادية  الخماسية تهدف إلى تنويع الاقتصاد و رفع حجم الصادرات.

و قال ممثل الجيكس انّنا اليوم نشاهد حركية  تسمح للمؤسسات الجزائرية بالتواجد في الأسواق الدولية لأن المنتوج المحلي اضحى في مستوى التنافسية و بدأ يتواجد في بعض الأسواق الخارجية لافتا الى المنتوجات الجزائرية نحو الأسواق الأفريقية.

و اعطى أمثلة عن هذه المنتوجات لاسيما ما تعلّق منها بالصناعات الكيماوية المشتقة من الصناعات البترولية إضافة إلى المنتجات الفلاحية و بعض المنتجات النصف مصنعة.

و أضاف حسين بوبتينة  خلال نزوله هذا الخميس ضيفا على برنامج ضيف الصباح بالقناة الإذاعية الأولى أن الوكالة الوطنية لترقية التجارة الخارجية تسعى لتطبيق البرامج التحفيزية المتعلقة بالتصدير و لوحظت ديناميكية كبيرة للشركات التجارية الجزائرية بالأسواق الأفريقية و هو ما يؤشرعلى مستقبل واعد بالنسبة للصادرات الجزائرية نحو جميع دول العالم.

و أشار المتحدث ذاته إلى أن هناك شروط متعارف عليها للدخول في الأسواق العالمية في إطار المنظمة العالمية للتجارة، فالجزائر لها اتفاقيات شراكة مع الإتحاد الأوروبي التي تسمح للمنتجات الجزائرية  دخول  السوق دون دفع للرسوم الجمركية و الجبائية.

و قال ضيف الاولى اننا نجد في الجزائر مشاريع استثمارية موجهة للتصدير، مبرزا أنه من مؤشرات الدول ذات الاقتصاد المتزن أنها بقدر ما تصدر تستورد.

من جهة اخرى أكد مدير الإتصال و العلاقات العامة على مستوى الوكالة الوطنية لترقية التجارة الخارجية على القانون  الذي صدر أواخر 2014  و الذي يسمح للشركات الجزائرية المصدرة تحويل الأموال من أجل الاستثمار في الخارج و هذا تحفيز من أجل تطوير الصادرات و هناك طلبات لفتح فروع خارج الوطن و لا سيما في الدول الأفريقية.

و بخصوص ضيف الشرف دولة الهند في معرض الجزائر الدولي في طبعته 48 قال حسين بوبتينة إنها قوة اقتصادية صاعدة و هناك تطور في التبادل التجاري و في حجم المبادلات معها الذي يصل حدود 2 مليار دولار، و الهند تصدر التكنولوجيا و قد أصبحت رائدة في صناعات متعددة ، و الجزائر لها توجه نحو تنويع زبائنها و تعاملاتها لمختلف مصادر التجارة، مشيرا إلى أن الهند لها تفوق في ميادين عدة منها البحوث و التكنولوجيا الحديثة .

و كشف مدير الإتصال و العلاقات العامة على مستوى"الجيكس" عن مفاوضات حول عقود الشراكة في ميدان النقل و في مجال تكنولوجيا الاتصال.

 

المصدر: الإذاعة الجزائرية

 

 

 

اقتصاد, مؤشرات