جبهة الشباب الديمقراطي للمواطنة تقترح منصب نائب رئيس الجمهورية

اقترح حزب جبهة الشباب الديمقراطي للمواطنة على لسان رئيسه احمد قوراية يوم الثلاثاء بالجزائر العاصمة, استحداث  منصب نائب رئيس جمهورية ووزارة للدفاع عن حقوق الإنسان و ترقية المواطنة في الدستور المرتقب.

وأوضح  السيد قوراية في تصريح صحفي عقب لقائه مع وزير الدولة مدير ديوان رئاسة الجمهورية أحمد أوحيي --المكلف بالمشاورات-- أن تشكيلته السياسية قدمت جملة من الاقتراحات منها استحداث منصب نائب رئيس جمهورية و تبني النظام شبه الرئاسي.

ودعا حزب جبهة الشباب الديمقراطي للمواطنة إلى "إنشاء وزارة للدفاع عن حقوق الإنسان و ترقية المواطنة".  كما اقترح السيد قوراية إنشاء محكمة دستورية عليا بدلا عن المجلس الدستوري تجسيدا لاستقلالية القضاء. وأيضا دسترة مسالة "تجريم الاستعمار" مطالبا في ذات الوقت بضرورة "استرجاع الأرشيف الوطني". واعتبر السيد قوراية أن مقترحات حزبه "تصب في خدمة الوطن و المواطن" مشيرا إلى أن "الشعب الجزائري عظيم و يحتاج إلى دستور عظيم".

وكانت رئاسة الجمهورية قد وجهت في منتصف شهر ماي الفارط الدعوات الى 150 شريكا يتكونون خاصة من شخصيات وطنية وأحزاب سياسية ومنظمات و جمعيات وممثلي مختلف  الهيئات للتشاور حول مراجعة الدستور الذي يتضمن مقترحات صاغتها لجنة من الخبراء, ومذكرة توضح هذا المسعى.

سياسة